قطاع الوساطة المالية يسجل أعلى نسبة للتعمين بنهاية مايو الماضي

تصاعد نسب التعمين في منشآت القطاع الخاص خلال 2015

  • 70% نسبة التعمين بـ"إمدادات الكهرباء والغاز والمياه.. و59% بقطاع التعدين


مسقط - الرؤية

أوضحت إحصائيات وزارة القوى العاملة أن قطاع الوساطة المالية سجل أعلى نسبة للتعمين وذلك حتى نهاية شهر مايو من عام 2015 بين القطاعات الاقتصادية الأخرى بنسبة تزيد عن 81% من جملة العاملين القطاع ، وجاء بعده قطاع إمدادات الكهرباء والغاز والمياه بنسبة 70.46% ومن ثم قطاع التعدين بنسبة 59.24 %, والتعليم بنسبة 28%. كما أشارت الإحصائيات إلى أنّ المنشآت من الدرجة العالمية تعتبر من أكثر المنشآت تحقيقاً للتعمين في الربع الأول من عام 2015 بنسبة تجاوزت 40% وتأتي بعدها الدرجة الممتازة بنسبة 26.26% والاستشارية بنسبة 24.12%..

وتقوم منشآت القطاع الخاص بتعبئة استمارات خاصة بمتابعة تطبيق خطط التعمين التي تزودها الوزارة للمنشآت سنويا. ويأتي ذلك في إطار متابعة الوزارة للتأكد من تحقيق منشآت القطاع الخاص لنسب التعمين المحددة لها ولإيجاد بيئة عمل مناسبة للقوى العاملة الوطنية والتي تسهم بشكل كبير في استقرارها وحفظ حقوقها ومساعدتها لشغل الوظائف القيادية في المنشآت.

وتشير تقارير اللجان القطاعية في الوزارة إلى أنّ القوى العاملة الوطنية جادة في العمل وتبرهن على كفاءتها في أي موقع وظيفي أو مهني. إذ أنّ القوى العاملة الوطنية في العديد من منشآت القطاع الخاص الكبرى قد أثبتت جدارتها في العمل الأمر الذي رفع نسبة التعمين في العديد من أقسامها المنشآت واحتلت القوى العاملة مواقع وظيفية متقدمة كمديري الموارد البشرية أو التسويق أو خدمة العملاء.

وتسعى وزارة القوى العاملة إلى تنظيم سوق العمل من خلال التعاون المقدر مع منشآت القطاع الخاص في تقديم المرئيات التي تسهم في إعداد الخطط والبرامج المتعلقة بالتعمين وتشغيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها، بالإضافة إلى حرصها على متابعة خطط التعمين في المنشآت.


تعليق عبر الفيس بوك