"رمضان وثقافة المستهلك"..محاضرة توعوية بالداخلية

نزوى - الرُّؤية

نظَّمتْ إدارة حماية المستهلك بمحافظة الداخلية، مُؤخراً، محاضرة توعوية بعنوان "ميزانية الأسرة.. رمضان وثقافة المستهلك"؛ وذلك ضمن أنشطتها في مجال التوعية والتّثقيف، وتزامناً مع شهر رمضان المبارك؛ وذلك بحضور عدد من موظفي وموظّفات الإدارة.

ألقت المحاضرة ميمونة بنت علي الراشدية؛ تناولت من خلالها عددًا من المحاور المتعلّقة بثقافة الاستهلاك تمثَّلت في الحديث عن طريقة إعداد وإدارة ميزانية الأسرة، وأهمّيتها من حيث وضوح الرّؤية المستقبليّة، وإيجاد ثقة أكبر بالقرارات الماليّة، وقدرة أكبر على إعادة تنظيم موارد الانفاق، ودورها في التخطيط المستقبلي.

كما تضمنت المحاضرة عرضاً تخطيطيّاً لطريقة التخطيط المالي الإستراتيجي لميزانية الأسرة، والتي اشتملت على بند الضروريات وبند الكماليات وبند الادخار، وكيفيّة الموازنة بين هذه البنود، وأهمّيّة التخطيط العائلي كونه يساعد الأسرة على الوصول للأهداف بالطرق السليمة، ويشجِّع على قيام حوار متبادل بينهم، كما يسمح للأسرة بأن تتعامل مع المستجدّات التي تحدث في نطاق العائلة، إضافة إلى أنّه يغرس في الأبناء نوعاً من الثقة بالنّفس.

وركّزت المحاضرة كذلك على ثقافة الاستهلاك في شهر رمضان؛ حيث عرضت للعديد من السلوكيات الاستهلاكية السلبية المرتبطة بقدوم هذا الشهر الفضيل، وقدمت عدداً من النصائح للحد من هذه السلوكيّات، والتأكيد على ترشيد الاستهلاك، وإعادة ترتيب أولويات السلع والخدمات التي يحتاج إليها المستهلك.

تعليق عبر الفيس بوك