إدراج "العنقاء للطاقة" يضخ سيولة جديدة في سوق مسقط الأسبوع الجاري

مسقط - العمانية-

تشهد سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الجاري تدفق سيولة جديدة من الاستثمار المؤسسي المحلي والأجنبي مع إدراج شركة العنقاء للطاقة بالسوق والمتوقع غدا الإثنين.

وأعلنت الهيئة العامة لسوق المال الخميس الماضي أنها اعتمدت نسب تخصيص شركة العنقاء للطاقة وفق سياسة تخصيصية تراعي صغار المساهمين وهم الشريحة الأكبر من المكتتبين بحيث يحصل كل مكتتب ضمن هذه الفئة على حد أدنى يبلغ 3 آلاف سهم بالإضافة إلى (57ر8) بالمائة من الأسهم المتبقية التي اكتتب بها، وتخصيص ما نسبته (52ر2) بالمائة لكل مكتتب في الفئة الثانية التي يمثلها كبار المستثمرين.

وحظي الاكتتاب الذي انتهى في الثامن من يونيو الجاري باهتمام منقطع النظير من المستثمرين ليبلغ حجم الاكتتاب مليار ريال عماني متجاوزًا بذلك المعروض بمقدار18مرة.

وتباين أداء سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي، ففي الوقتالذي ارتفع فيه عدد الصفقات المنفذة إلى 3387 صفقة مقابل 3084 صفقة في الأسبوع الذي سبقه تراجع المؤشر الرئيسي للسوق حوالي 27 نقطة وأغلق على 6455 نقطة رغم أنه تمكن في التداولات الأسبوعية من بلوغ مستوى الـ 6500 نقطة غير أنه لم يتمكن من المحافظة على هذا المستوى مع ازدياد ضغوطات البيع خاصة من المؤسسات الأجنبية.

وأشارت البيانات الصادرة عن سوق مسقط للأوراق المالية إلى أن مبيعات غير العمانيين استحوذت على 2ر28بالمائة من إجمالي قيمة التداول بالسوق مقابل مشتريات عند 2ر12بالمائة من التداولات.

وسجلت جميع المؤشرات القطاعية تراجعًا، فهبط مؤشر القطاع المالي إلى 7808 نقاط متراجعًا 45 نقطة وتراجع مؤشر قطاع الصناعة 31 نقطة ومؤشر الخدمات20 نقطة فيما حافظ مؤشر السوق الشرعي على مستواه السابق عند 998 نقطة.

وبلغ إجمالي حجم التداول الأسبوع الماضي 6ر15 مليون ريال عماني متراجعا بنسبة6ر6بالمائة عن مستواه في الأسبوع الذي سبقه والبالغ7ر16مليون ريال عماني، وشهد سهم الأنوار القابضة اهتماماكبيرًا من المستثمرين للاستفادة من توزيعات الأرباح، وبلغ حجم التداول على السهم حوالي7ر2 مليون ريال عماني أي بنسبة1ر17بالمائة من إجمالي تداولات السوق.

وأقرّت الجمعية العامة السنوية لشركة الأنوار القابضة يوم الأربعاء الماضي توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 بالمائة وأسهم مجانية بنسبة 15 بالمائة وهو ما دفع السهم ليقفز في تداولات نفس اليوم إلى 272 بيسة مقارنة بإغلاق السهم عند 250 بيسة قبل أسبوع، إلا أنه بعد إقرار التوزيعات هبط في تداولات الخميس إلى 228 بيسة.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 24 شركة مقابل 20 شركة تراجعتأسعارها و18 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجلت سندات النهضة للخدمات أعلى صعود لترتفع إلى 145 بيسة مسجلة ارتفاعًا بنسبة 15بالمائة وارتفع سهم عمان أوريكس للتأجير حوالي 8بالمائة وأغلق على 150 بيسة، كما ارتفع سهم العمانية التعليمية القابضة 4ر7 بالمائة وأغلق على 145 بيسة.وفي المقابل سجل سهم النهضة للخدمات أعلى هبوط متراجعًا بنسبة 9بالمائة وأغلق على 289 بيسة، وتراجع سهم جلفار للهندسة والمقاولات5ر6 بالمائة وأغلق على 128 بيسة.

تعليق عبر الفيس بوك