حملات إرشادية للتعريف بقرار تنظيم صيد الكنعد بمحافظات الباطنة وظفار

مسقط - الرُّؤية

نظَّم قسمُ الإرشاد واللجان السمكية بالمديرية العامة لثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة -وبالتعاون مع دوائر التنمية السمكية في الولايات الساحلية بالمحافظتين- حملات إرشادية للأسواق السمكية بولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة، بداية من مطلع الأسبوع الجاري إلى يوم أمس الأربعاء؛ وذلك للتعريف بالقرار الوزاري رقم 230/2014، الخاص بتنظيم صيد أسماك الكنعد، والذي يهدف للحفاظ على المخزون السمكي المتبقي من أسماك الكنعد وترشيد طرق صيدها واستدامتها للأجيال القادمة.

وشملت سلسلة الحملات جميع ولايات المحافظتين ابتداءً من ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وانتهاءً بولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة.

وقد ركَّزتْ الحملة -والتي نفذها المختصون في قسم الإرشاد واللجان السمكية بالمديرية- على توضيح نص مادة القرار التي كانت من أهم بنودها توضيح حظر موسم صيد الكنعد الذي يمتد من تاريخ 15 من شهر أغسطس وإلى 15 من شهر أكتوبر من كل عام للسماح لأسماك الكنعد بالتكاثر، كما تم التركيز على توضيح حظر صيد صغار أسماك الكنعد المسماة "الخباط" محليًّا والتي يقل طولها عن 65 سم على مدار العام. وتم أيضا توزيع مطبوعات إرشادية تحوي نصَّ المادة للصيادين والبائعين والناقلين والتجار والمستهلكين.

ومن جهة اخرى، عُقدت أمس الأول بقاعة المحاضرات بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة ظفار، فعاليات الحلقة التدريبية الخاصة بالقرار الوزاري بإصدار لائحة تنظيم أسماك الكنعد في المياه العمانية.. واستهدفت الحلقة عددا من مراقبي الثروة السمكية ومراقبي الأسواق السمكية في محافظة ظفار؛ حيث اشتملتْ على عدد من المحاضرات العلمية التي قدمها عدد من المختصين في الوزارة .وتناولت المحاضرات "الدراسة العلمية الأولية لتقييم أسماك الكنعد في مياه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، و"الضوابط الفنية الخاصة بلائحة تنظيم صيد أسماك الكنعد وآليات تطبيق لائحة تنظيم صيد أسماك الكنعد"، و"كيفية التأكد من تطبيق الضوابط الفنية".

ويُذكر أنَّ هذه الحلقة تأتي ضمن سلسلة الحلقات التي نظمتها الوزارة في محافظات السلطنة الساحلية على ضوء قرار إصدار لائحة تنظيم صيد أسماك الكنعد.

تعليق عبر الفيس بوك