تألق عربي في التصفيات المؤهلة لـ"أمم إفريقيا".. والجولة الأولى بلا مفاجآت

الرؤية - أحمد السلماني

خَلَت الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم -والمقرر إقامتها بالجابون عام 2017- من المفاجآت، بعدما تمكَّنت المنتخبات الكبرى من تحقيق بداية قوية خلال مسيرتها نحو انتزاع بطاقة التأهل للنهائيات بفوزها على منافسيها. كما شهدت الجولة كذلك تألقَ العديد من المنتخبات العربية التي نجحت في أول اختبار لها بالتصفيات.

ففي المجموعة الأولى، اكتسحتْ تونس ضيفتها جيبوتي 8-1، ليتربَّع منتخب نسور قرطاج على الصدارة مبكرا، متفوقا بفارق الأهداف على منتخب توجو صاحب المركز الثاني، الذي قاده النجم إيمانويل أديبايور لقلب تأخره أمام ضيفه ليبيريا بهدف نظيف إلى فوز 2-1.

وفي المجموعة السادسة، حققت المغرب انتصارا صعبا 1-صفر على ضيفتها ليبيا في ديربي عربي ساخن، شهد الظهور الرسمي الأول للمنتخب المغربي منذ عامين.. ولم يشارك منتخب المغرب -الحاصل على اللقب عام 1976- في التصفيات والتي كان من المقرر أن تقام على ملاعبه، قبل أن ينسحب من تنظيمها بسبب مخاوف من وباء إيبولا القاتل المتفشي في القارة السمراء.

فيما استهلَّ المنتخب الجزائري مشواره في التصفيات بفوزه برباعية بيضاء على ضيفه منتخب سيشيل، في أول مباراة رسمية يخوضها "محاربو الصحراء" عقب إخفاقهم في النسخة الأخيرة للنهائيات التي أقيمت في غينيا الاستوائية مطلع العام الجاري، والتي شهدت خروج الفريق من دور الثمانية للبطولة أمام كوت ديفوار.

وتصدر منتخب الجزائر -الذي توِّج بالبطولة عام 1990- بهذا الفوز ترتيب المجموعة، متفوقا بفارق الأهداف على إثيوبيا التي فازت 2-1 على ضيفتها ليسوتو.

ومن جانبه، بدأ المنتخب المصري -صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب- مسيرته في المجموعة السابعة بالفوز 3-صفر على ضيفه منتخب تنزانيا، في مباراة كان بطلها الأول محمد صلاح لاعب تشيلسي الإنجليزي، بعدما ساهم في صُنع هدفين قبل أن يسجل الهدف الثالث للفراعنة. وتصدَّر المنتخب المصري بهذا الانتصار المجموعة متفوقا بفارق الأهداف على نيجيريا التي تغلبت بصعوبة بالغة 2-صفر على ضيفتها تشاد.

والتحق المنتخب السوداني -بطل المسابقة عام 1970- بركب المنتخبات الفائزة في هذه الجولة، بعدما تغلب منتخب صقور الجديان 1-صفر على ضيفه منتخب سيراليون في المجموعة التاسعة.

في المقابل، تلقى منتخب موريتانيا خسارة في الوقت القاتل صفر-1 أمام مضيفه منتخب الكاميرون في المجموعة الثالثة عشرة.

أما منتخب غانا -والذي توِّج باللقب أعوام 1963 و1965 و1978 و1982- فكشر عن أنيابه بعدما سحق ضيفه منتخب موريشيوس 7-1 في المجموعة الثامنة، التي شهدت فوز رواندا على مضيفتها موزمبيق بهدف نظيف.

وسارت بقية نتائج الجولة دون أي مفاجآت باستثناء فوز سوازيلاند على مضيفتها غينيا الاستوائية بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي أقيمت بملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغربية في المجموعة الثانية عشر، التي شهدت أيضا فوز زيمبابوي على مضيفتها مالاوي بالنتيجة ذاتها.

تعليق عبر الفيس بوك