"حرفية شمال الشرقية" تُعرّف بمجالي مسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفيّة

الرؤية - شمال الشرقية

استعرضت دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة شمال الشرقية مجالات مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية لعام ٢٠١٥ - ٢٠١٦ في دورتها الرابعة والتي تستقبل الهيئة طلبات الترشح فيها حتى يوم الثامن عشر من أغسطس القادم. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع المعنيين بالدائرة بأكثر من ٤٠ حرفية بالولاية وذلك بمقر جمعية المرأة العمانية الجازر .

وتمّ التعريف بمجالي التنافس بالمسابقة والمتمثلة في مجال المنتج الحرفي ومجال المشاريع الحرفية حيث يختص المجال الأول في حرف الفضيات والخشبيات والخزفيات والنسيجيات فيما يختص المجال الثاني في مجال المشاريع الحرفية المجيدة والتي يتم تصنيف إجادتها وفقاً لمعايير كفاءة الإدارة وعمليات التطوير في المنتج الحرفي والبرامج التدريبية ومدى نقل الحرفة للأجيال وعمليات التسويق المحلي والدولي .

وناقش اللقاء الدور الذي تقدمه الهيئة العامة للصناعات الحرفية وأهميته للحرفيين بالولاية ومناقشة ضرورة العمل الجاد في إيجاد مراكز تجميع حرفي ومنافذ تسويقية تسهم في دعم الحرفيين وتسويق منتجاتهم الحرفية المختلفة وتطرق اللقاء كذلك إلى بحث إمكانية توسع المشاركات للحرفيين بالولاية في الفعاليات والمشاركات التي تشرف عليها الهيئة. ودعا المعنيون بالدائرة حرفيي الدقم إلى ضرورة المحافظة على الصناعات الحرفية التي تتميز بها الولاية، وتنفرد بها من خلال تعليم الأبناء هذه الحرف بهدف المحافظة عليها ونقلها من جيل إلى آخر، وكذلك تطويرها بصورة تعكس أهميّة الصناعات الحرفية في ولاية الدقم وأهميتها في الموروث العماني وحضارته المتجذرة في أعماق التاريخ .

وقال سيف بن محمد الرواحي مدير دائرة الصناعات الحرفية بمحافظة شمال الشرقية إنّ الهيئة العامة للصناعات الحرفية تحرص على الالتقاء بالحرفيين في مختلف محافظات السلطنة لتباحث وتبادل الآراء وبحث المعوقات التي قد تواجه الحرفي في سبيل العمل والمحافظة على الصناعات الحرفية بالسلطنة كإرث حضاري السلطنة .

بدورهن ثمنت الحرفيات بالولاية دور الهيئة العامة للصناعات الحرفية في بذل الجهود للمحافظة على الصناعات الحرفية العمانية من خلال الدعم المستمر للحرفيين بالسلطنة والبرامج المنفذة من قبل الهيئة لصقل مهارات وقدرات الحرفيات، وتشجيعهن في المحافظة على هذا الإرث العُماني والمتمثل في الصناعات الحرفية .

الجدير بالذكر بأن اللقاء يأتي ضمن الحملة التوعوية للحرفيين تحت عنوان "كيف تسوق منتجك الحرفي" والتي تنظمها دائرة الصناعات الحرفية بالمحافظة حاليا وتستهدف أكثر من ٤٠٠٠ حرفي وحرفية بولايات محافظات شمال وجنوب الشرقية والوسطى بهدف توعيتهم بالطرق المثلى لتسويق المنتج الحرفي في الأسواق المحليّة والمنافذ التسويقية المتاحة.

تعليق عبر الفيس بوك