أوروبا تمهل اليونان 24 ساعة لتقديم آخر مقترحات خطة الإنقاذ المالي

أثنيا- الوكالات-

أمهلت مؤسسات الاتحاد الأوروبي المعنية، اليونان 24 ساعة كمهلة لتقديم مقترحاتها الأخيرة للتوقيع على اتفاق يحول دون خروج أثينا من منطقة اليورو، بحسب وسائل إعلام يونانية.

وذكرت الأنباء أن ممثلي منطقة اليورو اجتمعوا الخميس الماضي، في بروكسل، عقب انسحاب صندوق النقد الدولي من المفاوضات مع اليونان بشكل مفاجئ بذريعة عدم إحراز تقدم، وطلبوا من الحكومة اليونانية تقديم مقترحاتها الأخيرة حول خطة الحل الأوروبية حتى أمس السبت.وجاءت هذه الخطوة المفاجئة من الصندوق مع قيام الاتحاد الأوروبي بإبلاغ رئيس الوزراء اليوناني اليساري ألكسيس تسيبراس بألا يقامر بمستقبل بلاده التي تعاني شحا في السيولة المالية وأن يتخذ القرارات الحاسمة الضرورية لتفادي التخلف عن سداد الديون.

بدورها.. ذكرت رئاسة الوزراء اليونانية، في بيان لها، أنها سبق وأن قدمت مقترحاتها للجهات المعنية، وأن المفاوضات الفنية بين المؤسسات الأوروبية واليونان في بروكسل اُستكملت، مشيرة إلى أن المباحثات باتت على "الصعيد السياسي".وقال وزير الدولة اليوناني أليكوس فلابوراريس ان بلادع تأمل التوصل لاتفاق مع دائنيها الدوليين اثناء اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في الثامن عشر من يونيو.وأضاف فلابوراريس قائلا في مقابلة تلفزيونية "آمل انه (اتفاق) سيأتي قريبا جدا -في 18 يونيو- عندما تجتمع مجموعة اليورو".

وهدد وزير الدفاع اليوناني بانايوتيس كامينوس بأن بلاده لن تدفع الدين المترتب عليها لصندوق النقد الدولي، حال عدم التوصل لاتفاق مع الجانب الأوروبي، حتى نهاية الشهر الجاري. وأضاف في تصريح لإحدى محطات التلفزة المحلية، أن الحكومة اليونانية قدمت الكثير من التنازلات، ولن تتراجع.واقترح الوزير أن يدفع صندوق الاستقرار المالي الأوروبي الديون المتراكمة على اليونان لصندوق النقد الدولي، ومن ثم التوقيع على اتفاق بخصوص الديون كافة، وأردف "إما أن يتحقق كل هذا لغاية 18 يونيو، وإلا فلا داعي لذلك ابدا".

وكانت اليونان تخلفت عن دفع 300 مليون يورو لصندوق النقد الدولي، في الخامس من يونيو الجاري، وقالت إنها تخطط لسداد الدين الاجمالي المتوجب للصندوق، البالغ 1.6 مليار يورو، خلال الشهر الحالي على دفعة واحدة.

تعليق عبر الفيس بوك