"بريد عمان".. نقلة نوعية في الخدمات البريدية بالسلطنة وفق رؤية مستقبلية متطورة

مسقط - الرُّؤية

أحدثتْ شركة بريد عمان قفزة نوعية في خدماتها البريدية المقدمة للمواطنين والوافدين بالسلطنة؛ مواكبة لما يحدث من طفرة اقتصادية واجتماعية وعمرانية وسكانية في البلاد، وتماشيا مع تطور الخدمات البريدية في العالم المتمدن؛ حيث أدخلت شركة بريد عمان عدة خدمات بريدية جديدة بعد صدور المرسوم السلطاني 84/2005 بتخصيصها وفقا لإستراتيجية مختلفة وحديثة، كما سعى القطاع المسؤول عن تطوير الخدمات البريدية في السلطنة إلى إدخال التكنولوجيا لتطوير الخدمة البريدية وتطويعها أمام المستخدمين؛ حيث تقوم الشركة وفقا لخطة طموحة على كافة المستويات لزيادة عدد الخدمات المقدمة وتجويدها ورفع مستوى الأداء للعنصر البشري، وتقديم خدمات لعملائها من خلال استحداث صالات متطورة.. مع خدمة "واصل" لتدعيم خدمة العملاء، وخدمة "الصناديق المتحركة" التي تقدمها الشركة في المجمعات التجارية والسكنية والمناطق الصناعية التي نموا ملحوظا في عدد الصناديق المتحركة.. مع إدخال التقنية الحديثة في جميع مواقع العمل بالشركة، كما تسعى الشركة إلى إيجاد شراكة متميزه مع القطاع الخاص؛ وذلك بإطلاق خدمات بريدية تلامس هذا القطاع من حيث رغبته في الاستفادة من الخدمات البريدية الحالية والخدمات الأخرى المستهدفة لدى القطاع الخاص لتسهيل ذلك بما يحقق الأهداف المشتركة لخدمة الوطن.

وفي إطار العمل في تحسين وتوسيع نطاق الخدمات الحكومية، فقد تمَّ إدخال خدمة بريدية جديدة بعنوان "خدمة إثبات التملك" من بداية يونيو 2015، وهي من ضمن الخدمات المقدمة لوزارة الإسكان ضمن حزمة متكاملة تقدمها الشركة لوزارة الإسكان؛ حيث يقوم بريد عمان بذلك نيابة عن وزارة الإسكان تسهيلا على المواطنين وهذه الخدمة تاتي ضمن خدمات أخرى منوعة لبريد عمان تقدم للمواطنين من ضمنها تقديم طلبات الأراضي بمختلف استخداماتها، إضافة إلى خدمات السجل العقاري كاستخراج سند ملكية وبدل فاقد وبدل تالف وطلب تصحيح اسم وطلب حجز على العقار وطلب فك رهن وخدمات التخطيط والمساحة وطلب امتداد وطلب تغيير استعمال وطلب تعديل أرض وطلب تقسيم أرض وطلب دمج أكثر من قطعة وطلب تعويض عن أرض متأثرة وطلب فصل أو استقطاع جزء من أرض وطلب اعتماد خرائط تعميرية واستخراج الرسم المساحي وتقدم هذه الخدمات بصفة حصرية من بريد عمان لوزارة الإسكان.

الصندوق الرقمي

وفي إطار مواكبة توجهات الحكومة في مشروع الحكومة الإلكترونية، أطلقت شركة بريد عمان مؤخراً خدمة (ePost) في عمان للتصدي للتحديات التي تواجه قطاع البريد بسبب ظهور شبكة الإنترنت ولغرض توسيع الخدمة البريدية لمستخدمي البريد (ePost) وهو عبارة عن دمج الاتصالات الإلكترونية والمطبوعة "التقليدية" وتحويل البريد المعروف إلى بريد ديناميكي أكثر فاعلية؛ حيث يُمكن للمستخدمين إرسال واستقبال كلٍّ من عناصر البريد الإلكترونية والتقليدية. ويهدف بريد عمان من خدمة (ePost) أن يوفر للمواطنين والشركات والحكومة التواصل بسلاسة في بيئة آمنة، كما يعني التوسع في هذه الخدمات الزيادة في توافر صناديق البريد كخدمة صندوق البريد الافتراضي، وخدمة "اتبعني" الإلكترونية، وخدمة الطوابع الإلكترونية ضمن البريد الإلكتروني. ويعتبر صندوق بريد عُمان الإلكتروني من المشاريع الحيوية المهمة التي تعول عليها الشركة في نقل الخدمات البريدية إلى مستويات غير مسبوقة من الرقي والتطور اعتماداً على أحدث التقنيات وتسعى جاهدة ً إلى إخراجه إلى حيز الوجود في أقرب فرصة ممكنة لكي يكون في متناول طالبي الخدمات البريدية الذين ينتظرونه بفارغ الصبر؛ وذلك من خلال باقة من الخدمات المميزة المقدمة للأفراد والمؤسسات يتم تنفيذها على مراحل؛ حيث إنَّه في مرحلته الأولى سيجد المستخدم نفسه بين تنوع من الخدمات أبرزها خدمة صندوق البريد الافتراضي، وخدمة اتبعني الإلكترونية، وخدمة الطوابع الإلكترونية وخدمة توثيق المستندات والتي بدورها تهدف لخفض نسبة المخاطرة في تلقي أي مستندات مزورة.

إضافة إلى مجموعة من الخصائص الإلكترونية الميسرة التي تتيح للمشترك حرية تحديد كيفية ومكان استلام البريد الورقي، والتخويل بالاستلام، وتلقي الإخطارات الإلكترونية، مع إمكانية تامة لتتبع وتقفي جميع مراسلاته الورقية.

وصندوق بريد عُمان الإلكتروني هو عنوانٌ دائمٌ وفريد لا يرتبط بأيّ حدود جيوغرافية ويحد من احتمالية فقدان المراسلات الورقية ويقلل من مشكلة عدم توفر عدد الصناديق البريدية المتاحة أحياناً ببعض المكاتب البريدية.

كما تمهد الشركة لتوقيع اتفاقيات مع بعض الجهات الحكومية لتقديم خدمات بريدية للمؤسسات الحكومية حيث وقعت شركة بريد عمان مع وزارة السياحة وهيئة تقنية المعلومات اتفاقية لتقديم خدمة "الباب للباب" لتوصيل البريد المحلي للمؤسسات الحكومية والشركات والأفراد؛ حيث تعتبر هذه الخدمة من الخدمات الأساسية والمريحة وهي خدمة توصيل البريد المحلي من عنوان المرسل إلى عنوان المرسل إليه، حيث يقوم طالب الخدمة بالاتصال بالشركة لتسليم الشحنة البريدية وتوصيلها إلى عنوان في حدود السلطنة خلال نفس اليوم أو اليوم التالي وسيتم الإعلان عن خدمة جديدة بعنوان "واصل وراسل" للمؤسسات الحكومية؛ وذلك بتوصيل البعائث البريدية للمؤسسات الحكومية.

تعليق عبر الفيس بوك