اللجنة العمانية الإيطالية المشتركة تناقش التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية ..اليوم

روما - العمانية

تعقد اللجنة العمانية الإيطالية المشتركة اليوم الثلاثاء بالعاصمة الإيطالية روما اجتماعها الخامس وتبحث خلاله آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين .

ويترأس الجانب العماني في اللجنة معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية .. فيما يترأس الجانب الإيطالي معالي باولو جينتيلوني وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي .

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة التعاون الثنائي بين السلطنة وجمهورية إيطاليا في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية وما يتصل بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفرص الاستثمار المتاحة في البلدين إلى جانب التعاون في مجالات الثقافة والتعليم والبحث العلمي والنقل والبيئة والمياه والزراعة ومصائد الأسماك.

وتشير إحصائيات التجارة الخارجية إلى أن التبادل التجاري بين البلدين في نمو مستمر حيث ارتفعت الواردات العمانية من إيطاليا في العام 2013 لتصل إلى 6ر215 مليون ريال عماني مقارنة ب8ر174 مليون ريال عماني في العام 2012 وتتمثل أهم السلع المستوردة في أدوات صناعة الحنفيات وآلات وأجهزة تشكيل قوالب صناعة الخزف ورابطات المواسير والأنابيب وسيارات خلط الخرسانة وأجزاء مضخات تفريغ الهواء والمحضرات التي تضاف إلى زيوت التشحيم وأفران الطبخ التي تعمل بالغاز والألواح والصفائح المصنوعة من بوليمرات الإيثلين.

كما ارتفعت الصادرات العمانية إلى إيطاليا في العام 2013 وبلغت 4ر33 مليون ريال عماني مقارنة ب7ر15 مليون ريال عماني في العام 2012 .

وتتمثل أهم السلع المصدرة إلى إيطاليا في التيرفثالت البولي إيثلين وأسلاك الألمنيوم والبولي ميتالريك الميثيل والدعامات المصنوعة من الحديد الصلب والألواح والصفائح المصنعة من البوليمرات بروبلين والبولي إيثلين وخردة الحديد.

ويضم الجانب العماني المشارك في اجتماع اللجنة العمانية الإيطالية في عضويته سعادة السفير الدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى إيطاليا وسعادة السفير يحيى بن عبد الله العريمي رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الخارجية وسعادة السفير هلال بن مرهون المعمري رئيس دائرة غرب أوروبا بوزارة الخارجية والوزير المفوض عبد العزيز بن موسى الخروصي نائب رئيس دائرة الأمين العام للبرامج والاتصالات وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية .

كما يضم الوفد في عضويته صاحب السمو السيّد تيمور بن أسعد آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي والسيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي مساعد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية للتدريب وخدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس وعدد من المسؤولين بمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء ووزارات التجارة والصناعة والنقل والاتصالات والزراعة والثروة السمكية ومن الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات" إثراء" وهيئة المنطقة الاقتصادية للدقم وصندوق الاحتياطي للدولة والشركة العمانية لإدارة المطارات .

تعليق عبر الفيس بوك