"اتحاد العمال" ينظم محاضرة توعوية لموظفي "مجموعة الزبير"

مسقط- الرؤية-

نفذ الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان أمس الأربعاء محاضرة تعريفيةبحقوق وواجبات العمال في القطاع الخاص، وآلية تسوية المنازعات العمالية،لمديري الموارد البشرية وشؤون الموظفينومساعديهم بمجموعة شركات الزبير.

وألقى المحاضرة يوسف بن خصيب البوسعيديباحث قانوني بالاتحاد العام لعمال السلطنة. وتم خلال المحاضرة التطرق إلى عدد من المحاور أهمها حقوق العامل فيما يتعلق بالأجر الأساسي، والأجر الشامل، والعلاوة الدورية، والإجازة السنوية، والإجازة الطارئة، والإجازة الخاصة، والإجازة المرضية. كما تم الحديث عن واجبات العامل وفقاً لأحكام قانون العمل. كما تم التطرق إلى آلية تسوية المنازعات العمالية بشقيها الفردية والجماعية، والمراحل التي تمر بها. كما تم تقديم بعض التوضيحات حول دور المفاوضة الجماعية في تحسين شروط وظروف العمل، ورفع الكفاءة الإنتاجية، وتسوية المنازعات ذات الصلة بالعمل.

وقال عبدالله بن محمد العجميمدير الإدارة والموارد البشرية بشركة إيلكو العالمية للهندسة: "كانت الاستفادة كبيرة من المحاضرة في شرح بعض الأمور الغامضة وغير الواضحة في بنود قانون العمل سواء كان فيواجبات العمال أو حقوقهم. ونأمل في استمرارتقديم مثل هذه المحاضرات المُثرية في الفترة القادمة بمواضيع أخرى تهم قضايا العمل والعمال".

من جانبه عبر عبدالله بن خلف الريامي مساعد مدير العمليات اللوجستية بشركة عمان للتجهيزات وخدمات الصناعات البترولية عن شكره للاتحاد العام لعمال السلطنة على هذه المحاضرة القّيمة، التي أثرت الحضور بفكرة كاملة عن حقوق العمال وواجباتهم. وأضاف: "تُنمي مثل هذه المحاضرة قدرات مسؤولي الموارد البشرية في القطاع الخاص من خلال اكتسابهم المعرفة الجّيدة بالقضايا التي تُحيط بعمال القطاع الخاص، وكيفية اتّباع أفضل الطرق والممارسات في التعامل معها".

يشار إلى أن المحاضرة أضفت أجواء الحماس والتفاعل من خلال طرح الأسئلة من قبل الحضور خصوصاً فيما يتعلق بحقوق وواجبات العامل في القطاع الخاص، وقد تم الرد عليها مع تقديم بعض التفاصيل والتوضيحات.

تعليق عبر الفيس بوك