نادي رواد الأعمال يشارك بـ 6 مشاريع متنوعة في الأسبوع الثقافي بـ"تقنية صلالة"

مسقط - أمل العوادي - نوال آل جميل

شارك نادي رواد الأعمال بالكلية التقنية بصلالة على مدار يومين في الأسبوع الثقافي بالكلية كأول مشاركة له تم خلالها عرض بعض مشاريع الطلبة الملتحقين بالنادي وإلقاء عدد من المحاضرات التي تسهم في توسيع مدارك الطالب بالكلية التقنية.

حيث ساهم نادي راود الأعمال بفتح آفاق معرفية للطلبة المشاركين من خلال إكسابهم مهارات ريادية تؤهلهم لخوض مجال العمل الشخصي وتأسيس مشاريعهم التجارية الخاصة . وقد شارك النادي بـ 6 مشاريع طلابية جسدت تلخيصا لما تعلمه الطلبة من التحاقهم بنادي رواد الأعمال وتطبيقا عمليا على أرض الواقع يترجم ورش العمل والمحاضرات التي حضروها بالنادي.حيث قام الطلبة في افتتاح الأسبوع الثقافي بعرض مشاريعهم في خيمة العرض بحضور راعي حفل الافتتاح للأسبوع الثقافي بالكلية التقنية بصلالة سعادة الشيخ سعيد بن علي المسهلي المُستشار بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ود. مريم بنت عبد الله العوادي عميدة الكلية التقنية ود. أحمد الشحري مساعد العميد لشؤون الطلبة وعمار الشنفري مساعد العميد للشؤون الإدارية والمالية وعدد غفير من الضيوف الكرام. وتنوعت مشاريع الطلبة المعروضة من خدمية إلى منتج أبرزوا من خلالها قدراتهم التي تؤهلهم لتأسيس هذه المشاريع وجعلها مشاريع ريادية قادرة على منافسة المشاريع الحالية في السوق. وقد سبق العرض تقديم الطلبة هذه المشاريع كملكية فكرية خاصة بهم إضافة إلى دراسة الجدوى وحساب التكلفة وعمل الميزانية إضافة إلى تحديد الخدمات التي يمكن أن يوفرها المشروع للمجتمع المحلي.

وقدم طلبة الدفعات المشاركة بنادي راود الأعمال 6 مشاريع متنوعة منها "العمامة العمانية الجاهزة" والتي كان لها الصدى الكبير وهي للطالب حمّاد بن أحمد بخيت سويلم. ومشروع "كرات الشوكولاتة" للطالبة أمنيات بنت فايل ربيع سرور. كما قدم الطالب حسن بن محمد اليافعي تطبيق لعبة يمكن تنزيلها في الهواتف الذكية أو الحواسب الآلية. أما عن الطالب محمد بن عوض رجب شروبة فقد قدم مشروع "سوبرماركت طلابي" سيتم تنفيذه داخل أروقة الكلية التقنية بصلالة خلال الفترة القادمة. حيث شاركت الطالبة ليال بنت كمال الحكيم بآلة بيع "أطعمة جاهزة صحية" كمشروع يخدم الكلية من خلال تقديم وجبات صحية للموظفين والطلبة بها. ومن ضمن المشاريع المقدمة أيضا محل طباعة مقدم من قبل الطالب محمد بن خليفة القرطوبي حيث تتم الطباعة على أي خامة يختارها الزبون.

وكانت محاضرات اليوم الأول عن السجل التجاري والخدمات الإلكترونية مقدمة من الفاضل مدين بن بشير صالح عبيدون، مدير دائرة التجارة في المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحاظة ظفار. تحدث فيها عن تعريف ووظائف السجل التجاري وأهيمته للطلاب بالكلية. و عن الأنظمة والقوانيين المنظمة للسجل التجاري بالسلطنة.

أما المحاضرة الثانية فقد قدمها الفاضل غازي بن فارس أحمد المهري من قسم الملكية الفكرية في المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة ظفار وتحدث عن الملكية الفكرية وتعريفها وما هي حقوق الملكية الفكرية وكيف يحافظ الأشخاص على ابتكاراتهم الفكرية.

واختتمت محاضرات اليوم الأول من قبل نادي حياك للتوستماسترز (عمانتل). قدمها فريق من نادي التوستماسترز المتواجد بمحافظة ظفار بقيادة نخبة من المشاركين بالنادي. تم تطبيق محاضرة تمهيدية للطلاب لفهم طريقة عمل النادي وما هي أهدافه حيث يلتقي المشاركين في النادي كل يوم ثلاثاء في الساعة الخامسة مساءً في مبنى غرفة التجارة والصناعة.

وخلال اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي قدم محمد بن أحمد سعيد السنح المشيخي، مدير فرع صندوق الرفد بمحافظة ظفار، محاضرة عن صندوق الرفد تحدث فيها عن صندوق الرفد ومهامه وما هي الأسس التي بني من أجلها. حث المحاضر في المحاضرة الطلاب على فتح مشاريعهم الخاصة وتوسيع أفقهم ومداركهم لافتتاح مشاريع تثمر وتفيد المجتمع المحلي. حيث حثهم أيضا على انتهاز الفرص التي يقدمها صندوق الرفد واستغلالها فيما يفيد أفكارهم ومشاريعهم الخاصة.

وقدم المحاضرة الثانية محمد بن أحمد فرج الغساني، مدير فرع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار. حيث تحدث عن الهيئة وارتباطها بصندوق الرفد والفرق بينهما. حيث يقدم صندوق الرفد الدعم المادي أما الهيئة تقدم الدعم الفني. ومن مهام الهيئة تهيئة البيئة المناسبة لرواد الاعمال. ويوجد بالهيئة ايضا الكثير من البرامج والدورات التأهيليية لرواد الأعمال وكذلك الخبرة والاحتكاك بعالم رواد الاعمال.

اختتم النادي المحاضرات بمحاضرة عن الإبداع والتميز قدمها المهندس عوض بن سعيد السعدوني، مدرب وباحث علمي وراصد فلكي. تحدث في بدايتها عن السيرة الذاتية واهميتها وأسس النجاح في الحياة. كما شملت محاضرته مفهوم الإبداع وصفاته وعلاقة الذكاء بالإبداع من خلال قصص واقعية من السلطنة تلامس واقع الطلبة.

تعليق عبر الفيس بوك