الوفود الخليجية المشاركة في مؤتمر العمل الدولي بجنيف تناقش التنسيق المشترك

جنيف- طالب الضباري

عقدت الوفود الخليجية المشاركة في أعمال الدورة (104) لمؤتمر العمل الدولي بجنيف على مستوى وكلاء وزارات العمل بأطرافها الثلاثة الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال اجتماعا موسعا في مقر منظمة العمل الدولية، وتم خلال الاجتماع مناقشة مرئيات أطراف الإنتاج حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مؤتمر العمل الدولي والتي تتمثل في المعلومات والتقارير حول تطبيق الاتفاقيات والتوصيات وتقرير المنشآت الصغيرة والمتوسطة واستحداث العمالة اللائقة والمنتجة. كذلك تقرير حماية العمل في عالم آخذ في التحول وتسهيل الانتقال من الاقتصاد غير المنظم إلى الاقتصاد المنظم (مشروع توصية- مناقشة ثانية)

وأبدت الوفود المشاركة في الاجتماع بأطرافها الثلاثة بعض الملاحظات حول الموضوعات التي يمكن أن تثار حول بعض الدول الأعضاء والبحث عن أفضل السبل لمعالجتها وتوضيح الجهود التي تبذلها دول الخليج العربية للنهوض بوضع القوى العاملة التي تعمل لديها وتذليل كافة الصعوبات التي يمكن أن تواجهها وذلك من خلال رؤية يشترك فيها أطراف الإنتاج الثلاثة الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال بعد ذلك عقدت وفود الحكومات الخليجية المشاركة في الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي اجتماعا لها برئاسة وفد دولة قطر وتم خلال الاجتماع استعراض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة (104) لمؤتمر العمل الدولي أهمها تقرير المدير العام والكلمة الخليجية المشتركة. والمعلومات والتقارير حول تطبيق الاتفاقيات والتوصيات.و تقرير المنشآت الصغيرة والمتوسطة واستحداث العمالة اللائقة والمنتجة. وتسهيل الانتقال من الاقتصاد غير المنظم إلى الاقتصاد المنظم (مشروع توصية- مناقشة ثانية).

كذلك نتائج الاجتماع التمهيدي لفريق الخبراء في مجال العلاقات الدولية وتشكيل الفريق وتحديد اختصاصاته وآليات عمله. والشكاوى المرفوعة على دول مجلس التعاون في منظمة العمل الدولية. وبالإضافة برنامج إعداد قيادات في مجال العلاقات الدولية ومعايير العمل والرؤية الخليجية المشتركة لمكافحة العمل الجبري والاتجار بالبشر.بالاضافة مركز العمل التابع لمنظمة التعاون الإسلامي وقد أعد اصحاب السعادة الوكلاء عدد من التوصيات حول هذه الموضوعات ورفعها الى اصحاب المعالي الوزراء لمناقشتها في اجتماعهم التنسيقي بجنيف

كما شارك وفد السلطنة بأطرافه الثلاثة في الاجتماع التنسيقي الاول للمجموعة العربية والذي عقد بمقر منظمة العمل الدولية على هامش اجتماعات الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي في جنيف حيث تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات أهمها رئاسة المجموعة العربية وتشكيل لجنة التنسيق ولجنة الصياغة الذي سيمثل السلطنة فيها عبدالله الملاهي عضو الوفد كذلك البندقية الخاص بموضوع الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي والمناصب الاخرى المنبثقة عن المؤتمر بالاضافة الى ضيوف الشرف الذين سيحضرون الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولية ومن بينهم الرئيس الفرنسي . كما ناقش الاجتماع التوسع في استخدام اللغة العربية في منظمة العمل الدولية والتعاون التقني والفني لصالح الدول العربية والإصلاح الداخلي وحصة التوظيف العربية في منظمة العمل الدولية كذلك أولويات التنمية المستدامة لما بعد ٢٠١٥ في المنطقة العربية والموقف من الصديقات على تعديل ١٩٨٦ لدستور منظمة العمل الدولية بشأن توسيع التمثيل الأفريقي بمجلس إدارة مكتب العمل الدولي.

تعليق عبر الفيس بوك