محاضرة توعوية لـ"حماية المستهلك" بالظاهرة

مسقط - الرُّؤية -

نظَّمتْ إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة، مُؤخراً، مُحاضرة توعوية تحت عنوان "دور الهيئة العامة لحماية المستهلك في خدمة المستهلك"؛ وذلك بالتنسيق مع الجيش السلطاني العماني بمعسكر مالك بن فهم بعبري.

قدَّم المحاضرة سعيد بن سليم العميري الخبير القانوني والمكلف بتسيير أعمال مدير الإدارة؛ وتناول خلالها عددا من المحاور تمثلت في التعريف بالهيئة العامة لحماية المستهلك وأهدافها واختصاصاتها وأدوارها والاعمال التي تقوم بها. كما تطرَّق إلى أهم القضايا والضبطيات التي حققتها الهيئة بمختلف محافظات السلطنة، وبعدها تناول شرحًا لبعض مواد القانون الجديد الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 66/2014م، والعقوبات التي تُنص على المخالفين لمواد هذا القانون، والفرق بين القانون السابق والقانون الجديد.

كما اشتملت المحاضرة على التعريف بحقوق المستهلك وواجبات المزود والمعلن والوكيل، والتعريف بالغش التجاري بشتى أنواعه ودوافعه وأسبابه والجهود التي قامت بها الهيئة للحد من الغش التجاري.

وتمَّ تقديم نماذج لبعض السلع المسحوبة من الأسواق والمخالفة للمواصفات والمقاييس، والممنوع بيعها لخطورتها على المستهلك، إضافة إلى تعريف الحضور بكيفية التعرف على السلع المقلدة والمغشوشة، كما قدم العميري عددا من النصائح وهي الحرص على شراء السلع والأغذية من مصادرها الموثوقة وقراءة كافة البيانات الواردة على بطاقة العبوة الغذائية قبل الشراء، والتأكد من قراءة محتويات العبوة وتاريخ إنتاجها وصلاحيتها وطلب فاتورة الشراء باللغة العربية.

تعليق عبر الفيس بوك