انطلاق أعمال ندوة نتائج البحوث السمكية في صحار بأوراق عمل متنوعة .. وقضايا تطوير واستدامة القطاع تتصدر المناقشات

صحار- الرؤية

انطلقت أمس فعاليات ندوة استعراض نتائج البحوث السمكية، والتي تنظمها المديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، وذلك في قاعة المرجان في قرية الوقيبة بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة.

ورعى افتتاح الندوة سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار، بحضور المهندس راشد بن سعيد بن حمد الغافري مدير عام الثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة. وحضر الحفل مديرو عموم الجهات الحكومية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومسؤولو وزارة الزراعة والثروة السمكية والمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة ومديرو دوائر التنمية السمكية بولايات محافظتي الباطنة. وفي بداية الحفل.. ألقى المهندس راشد بن سعيد بن حمد الغافري مدير عام الثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة كلمة قال فيها إنّ أهمية الندوة تأتي من كونها تمثل فرصة لتبادل وجهات النظر والمعلومات والاطلاع على الخبرات بين العاملين في قطاع الثروة السمكية، والتعرف على آخر المستجدات في برامج ومشاريع البحوث السمكية بمجالاتها المختلفة من موارد ومصائد ومخازين سمكية واستزراع سمكي وضبط جودة الأسماك وإحصاءات سمكية وغيرها من المجالات حيث إن عرض نتائج تلك البحوث والدراسات يفيد الباحثين والمختصين من الوزارة والجامعة وغيرها من المؤسسات العاملة في القطاع السمكي.

وأضاف المهندس مدير عام الثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة أنّ هذه الندوة تساهم في تعريف المجتمع المحلي بأهمية القطاع السمكي من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كما أنّ تواجد الصيادين الحرفيين والعاملين في المهن المرتبطة بقطاع الصيد البحري من ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة له أهمية في نقل المعارف والخبرات التي يحملونها من واقع سنين العمل في مهنة صيد الأسماك العريقة وفي مختلف محافظات السلطنة الساحلية يتواجد أصحاب الخبرة والذين يساهمون بحضورهم لمثل هذه الفعاليات في إثرائها من الناحية العلمية والبحثية وفي الإرث المعرفي لمهنة صيد الأسماك .

إلى ذلك، انطلقت فعاليات الندوة بعدد من المحاضرات العلمية أهمها: محاضرات عن : نتائج مشروع تطوير وإنتاج مسحوق زيت الأسماك للمهندسة عايدة بنت سليمان الخروصي رئيسة قسم تغذية الأحياء المائية في مركز الاستزراع السمكي وتسويق أسماك البلطي للمهندس خالد بن خميس المخيني رئيس قسم تنمية الاستزراع التكاملي بدائرة تنمية الاستزراع السمكي وبيولوجية وديناميكية مصائد أسماك السردين للمهندس إبراهيم بن سعيد العنبوري رئيس قسم الأحياء السمكية بمركز العلوم البحرية والسمكية ونتائج مشروع تطبيق تقنية الزراعة المائية للمهندس بدر بن يعقوب الهطالي أخصائي ضبط جودة الأسماك بمركز الاستزراع السمكي والتعريف بصندوق التنمية الزراعية والسمكية وأهم المنجزات والدعم المقدم لقطاع الثروة السمكية يقدمها أحمد السيابي رئيس القسم الفني بالصندوق.

ومن المقرر أن تتواصل اليوم الخميس فعاليات الندوة في يومها الثاني على التوالي بتقديم عدد من المحاضرات العلمية وهي : مصائد ثروة الروبيان في محافظة الوسطى للدكتور جمعة بن محمد المعمري خبير أحياء بحرية بمركز العلوم البحرية والسمكية وتنمية واستزراع الأسماك الزعنفية للمهندس عادل بن حسن البلوشي أخصائي استزراع سمكي بمركز الاستزراع السمكي ومشروع تأهيل وتطوير مصانع تجفيف وتمليح الأسماك في السلطنة للمهندس عادل بن خليفة بن بطي النخيلي رئيس قسم تقنيات الأغذية البحرية بمركز ضبط جودة الأسماك ونتائج تطبيق تقنية الزراعة المائية للمهندس درويش بن غلام بن خميس البلوشي أخصائي استزراع سمكي بمركز الاستزراع السمكي ونتائج الإحصائيات السمكية لعام 2014م، يقدمها صالح بن سعيد الحسني رئيس قسم إحصاء الصيد الحرفي بدائرة الإحصاء السمكي. وباختتام المحاضرات العلمية اليوم تكون الندوة قد اختتمت فعالياتها.

وتستعرض الندوة على مدى يومين أهم النتائج لمشاريع بحوث الثروة السمكية المنفذة والقائمة وآفاقها المستقبلية على إدارة قطاع الثروة السمكية والمشاريع التنموية في مجال إدارة قطاع الثروة السمكية والمشاريع البحثية والبيولوجية وضبط جودة الأسماك وتقنيات الصيد والاستزراع السمكي .

وتشارك في الندوة المديرية العامة للبحوث السمكية والمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية وكلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس وعدد كبير من الباحثين والمختصين في مجال الثروة السمكية والمديريات والإدارات السمكية بالمحافظات وشركات القطاع الخاص وهيئات التدريس بالمدارس والمعاهد والكليات.

وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد السمكية قد نظمت ندوتين لاستعراض نتائج البحوث السمكية في محافظتي ظفار ومسندم خلال العام الماضي 2014، ويتم خلال العام الجاري 2015 تنظيم هذه الحلقة بمحافظة شمال الباطنة، وستنظم ندوة أخرى خلال شهر أكتوبر المقبل وستكون في محافظة الوسطى.

تعليق عبر الفيس بوك