السلطنة تتوج بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات للمرة الرابعة على التوالي

عن مشروع نظام التوظيف الإلكتروني بـ"القوى العاملة"

مسقط - الرُّؤية-

فازتْ وزارة القوى العاملة بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)؛ وذلك عن مشروع نظام التوظيف الإلكتروني التابع للوزارة، ضمن فئة تقنية المعلومات والاتصالات.

وتمَّ الإعلان عن المشاريع الفائزة خلال فعاليات منتدى القمة العالمية 2015، في مقر الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف بسويسرا، والذي يُعقد خلال الفترة من 25 إلى 29 مايو 2015 بمشاركة دولية واسعة من الهيئات الحكومية والمؤسسات العاملة في مجال تقنية المعلومات، والقطاع الخاص المؤسسات والأفراد المعنيين بتقنية المعلومات من مختلف أنحاء العالم؛ حيث حصلت السلطنة على هذه الجائزة للمرة الرابعة على التوالي منذ العام 2012.

وحضر المنتدى الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، وألقى خطابا في الجلسة الافتتاحية للمنتدى أشار فيه إلى بعض الإنجازات الرئيسية للسلطنة في مجال الحكومة الإلكترونية، والاتصالات المتنقلة، وبناء القدرات.. وقال: مع نهاية العام 2014، أكملت 70% من المؤسسات الحكومية خططها للتحول الرقمي لتحقيق الكفاءة التشغيلية وفق أسس الاستدامة، وحاليا يعمل مؤشر الأداء على المستوى الوطني كمعيار أساسي للرؤية الموحدة للحكومة الإلكترونية المتكاملة، وكان لهذا السعي المستدام نحو توفير الخدمات الإلكترونية الأساسية في قطاعات التعليم والصحة وفرص التوظيف العادلة أثره الإيجابي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أيضا. وفي الوقت الراهن تنصب جهودنا نحو تعزيز هذه النتائج وتوسيع انتشار المعرفة الرقمية بين مختلف شرائح المجتمع، فقد تم إنجاز ما يصل إلى 80% من برامج التوعية الإلكترونية والتدريب الموجهة لمختلف شرائح المجتمع وصولا إلى تحقيق معدلات ممتازة على مستوى انتشار المعرفة التقنية".

وأضاف الرزيقي بأنَّ الاتصال بالإنترنت عبر الهاتف النقال لم يعد رفاهية كما كان في الماضي، بل أصبح اليوم حاجة أساسية للجميع، وبلغة الأرقام ووفقا لإحصائيات نهاية أبريل الماضي، نجد أن نسبة انتشار الهواتف المحمولة في عُمان وصلت إلى 151% وأن 75% منها مرتبطة بالإنترنت لكل 100 فرد من السكان، وأن نسبة انتشار الحواسيب وصلت إلى 83% كما تم الإعلان عن جاهزية 100 ألف منزل كمرحلة أولى ضمن إستراتيجية النطاق العريض التي دشنتها الحكومة مؤخرا والتي تسعى إلى توفير خدمات النطاق العريض عبر شبكات الألياف البصرية، وهذه الحقائق ساعدت السلطنة على تحقيق قفزة نوعية في مجال تطبيقات الحكومة الإلكترونية المتكاملة والتي يمكن الولوج إليها عبر مختلف الأجهزة الذكية.

وقد نفذت وزارة القوى العاملة نظام التوظيف الإلكتروني لاستقبال طلبات الباحثين عن عمل عبر الإنترنت من خلال التعاون مع الجهات الحكومية المعنية، ويوفر النظام معلومات عمَّا يقرب من 2 مليون من الموظفين الذين يعملون في 203 مؤسسات من مؤسسات القطاع الخاص وهو نظام متكامل إلكترونيا مع الجهات الحكومية الأخرى، كما أنه يوفر جميع بيانات القوى العاملة المعنية، ويتتبع حركة القوى العاملة بالإضافة إلى التدريب والتطوير، وحالة طلب الوظيفة، والمزايا الاجتماعية وغيرها من المجالات. فضلا عن أنه يهتم أيضا ببيانات القوى الوطنية العاملة في الدول المجاورة، وبذلك فإن النظام يقلل من الوقت والجهد والموارد ويوفر خدمات سريعة وأكثر ديناميكية، وحتى الآن يتم الاحتفاظ أكثر من 1.7 مليون تسجيل في النظام.

ويُذكر أنَّ جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات توفر منصة لعرض قصص نجاح ونماذج يمكن الاستفادة منها بسهولة، لتمكين المجتمع على المستوى المحلي ولإعطاء فرصة للجميع للمشاركة في المسابقة وذلك من أجل التعرف على جهود الجهات المعنية والخبرات الدولية في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك