تعريف العاملين بقطاع الثروة السمكية في السيب بنظام التأمينات الاجتماعية

السيب - الرؤية

نظمت دائرة التنمية السمكية بولاية السيب بمحافظة مسقط صباح أمس الثلاثاء محاضرة للصيادين والعاملين في الأنشطة المرتبطة بقطاع الثروة السمكية بعنوان :" نظام التأمينات الاجتماعية على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم "بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وذلك بمقر الدائرة بولاية السيب بحضور المهندس سالم بن درويش بن سالم الحسني مدير دائرة التنمية السمكية بالسيب. وتضمنت المحاضرة محورين رئيسيين؛ الأول: عن إجراءات التسجيل وقدمه أحمد بن عمير الرواحي رئيس قسم التسجيل والاشتراكات بهيئة التأمينات الاجتماعية بينما تناول المحور الثاني: المزايا التأمينية للنظام وقدّمه حمدي بن علي عكعاك وناصر بن خلفان الحضرمي من دائرة الإعلام والعلاقات العامة بالهيئة.

وهدفت المحاضرة إلى التعريف بنظام التأمينات الاجتماعيّة الذي سيضمن للملتحقين به معاشًا تقاعديًا عند التقدم في العمر أو في حالة العجز عن العمل أو في ظروف أخرى تمّ توضيحها في المحاضرة، مع بيان آلية وشروط التسجيل.

وأوضح المحاضرون كافة الأمور المتعلقة بجوانب التسجيل والمزايا التأمينية فيما يتعلّق بالمعاش التقاعدي ومكافآت نهاية الخدمة والمنح المترتبة بسبب ظروف الوفاة أو العجز وغيرها. وشهدت المحاضرة تجاوبا جيدا من قبل الحضور تخلله توزيع الدليل التعريفي لأنظمة التأمينات الاجتماعية ومطوية إرشادية حول النظام للحضور.

الجدير بالذكر أنّ قطاع الثروة السمكية يحتضن عددا كبيرا من العاملين العمانيين في مهن صيد ونقل وتسويق وبيع وتقطيع الأسماك، إضافة إلى الأنشطة الأخرى المرتبطة بالقطاع مثل مصانع الثلج وورش إصلاح وصيانة القوارب والمحركات ومحلات تصنيع وبيع معدات الصيد وغيرها. ويوجد في ولاية السيب مجموعة كبيرة من المواطنين المتفرغين الذين يعملون في هذه الأنشطة بصفة حصرية.

تعليق عبر الفيس بوك