"حماية المستهلك" بالسيب تضبط أكثر من 210 آلاف سلعة مخالفة بالولاية

مدير الإدارة: نعمل على الحد من التجاوزات للحفاظ على سلامة المستهلكين-

السيب - الرؤية -

أوضح تقرير المؤشرات الإحصائية الذي أصدرته إدارة حماية المستهلك بالسيب متمثلة بقسم الدراسات والتطوير مؤخراً حول ما تم إنجازه منذ إنشاء الإدارة إلى أن إجمالي عدد السلع المضبوطة خلال السبعة أشهر الماضية بلغت حوالي 210225 ألف سلعة مخالفة، وتصدرت المواد الغذائية قائمة السلع المضبوطة وذلك بمعدل 186638 سلعة وتعود أسباب ضبط السلع المخالفة إلى وجود تلاعب سواء في تواريخ الإنتاج والانتهاء أو بيع منتجات مقلدة ومغشوشة.

وأشار التقرير إلى أنّ التبغ الممضوغ وغير المدخن بأنواعه جاء بالمركز الثاني حيث تم ضبط حوالي 15015 عبوة منه، تلته السجائر المخالفة للمواصفات بمقدار5201علبة، فيما جاءت المنظفات والمطهرات بالمركز الرابع بحوالي 1673 سلعة مضبوطة تليها أدوات التجميل والنظافة الشخصية وذلك بمقدار 917 سلعة واحتلت السلع المضبوطة من الأنواع المتعددة المركز السابع بمجموع 453 سلعة، كما بلغ عدد السلع المضبوطة من الملابس والمنتجات المخلة بالآداب العامة حوالي 312 سلعة بينما احتلت المضبوطات من المصنفات الفنية بأنواعها المركز التاسع بعدد 8 سلع وتأتي أخيراً المضبوطات من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والهواتف بمعدل 4 سلع لكل قطاع.

كما بين التقرير أن المستهلكين تقدموا منذ بداية عمل الإدارة وحتى نهاية شهر أبريل الماضي بحوالي 2405 شكاوى وبلاغات بمعدل1436 شكوى و 696 بلاغا، وتنوعت أسباب البلاغات بين التأخر في تسليم العمل وعدم إتمام الخدمة بالإضافة إلى المماطلة، والإخلال بمبدأ الأمانة والمصداقية، وغيرها من الأسباب المختلفة التي ينبغي عدم التهاون في الإبلاغ عنها والتي نجحت الإدارة في حل ما يقارب نسبة 75 % منها . وأما فيما يتعلق بالشكاوي وتنوعها على القطاعات المختلفة فقد تصدر قطاع البناء والتشييد قائمة الشكاوي بمقدار 296 شكوى تلاها قطاع السيارات وخدماتها بمعدل 212 شكوى ، وأتى بعده قطاع ورش الألمونيوم بمقدار 198 شكوى وأما عدد الشكاوي في قطاعات أخرى بلغت حوالي 190 شكوى بينما جاء قطاع الهواتف وخدماتها بمقدار 166 شكوى ومن ثم قطاع الإطارات بمعدل 135 شكوى أما قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية فقد جاء إجمالي الشكاوي الخاصة به حوالي 88 شكوى، وأما قطاع الأثاث فقد تضمن ما يعادل 32شكوى،وجاء بعده قطاع ورش إصلاح المركبات بمقدار 29 شكوى ومن ثم قطاع الملابس والمنسوجات وخدماتها بمعدل 25 شكوى، بينما جاءت 18 شكوى في قطاع خدمات الأيدي العاملة و 15 شكوى أخرى مرتبطة بقطاع الساعات والمجوهرات والإكسسوارات، بينما اشتمل قطاع محلات الأثاث والمفروشات على حوالي 12 شكوى ، وفيما يختص بقطاع صالونات الحلاقة والتجميل وخدماتها أشار التقرير إلى أن عدد الشكاوي بلغت حوالي 7 شكاوى ، وأما قطاع المواد الغذائية الاستهلاكية فقد حصل على 6 شكاوى يليه قطاع المواد الاستهلاكية غير الغذائية بمعدل 4 شكاوى وجاء قطاع خدمات السفر والسياحة في الترتيب الأخير بمعدل 3 شكاوى.

وأوضح إبراهيم بن حمد الغافري مدير الإدارة بأنها تعمل على تغطية آلاف المنشآت التجارية والصناعية بكافة أنشطتها المختلفة وتخدم أكبر نسبة سكانية بمحافظة مسقط الأمر الذي أدى إلى وجود تجاوزات قانونية وظهور أعداد هائلة من السلع المغشوشة والمقلدة والمخالفة.

مشيرا إلى ما وصل إليه المستهلك اليوم من وعي وإلمام بالحقوق مقارنةً ببداية عمل الإدارة حيث أصبح المستهلك حريصا على حقوقه لافتا إلى أنّ قرب الإدارة من المستهلك هو ما سهل عملية التواصل والمبادرة بالتبليغ عن أي تجاوز أو تعد على الحقوق إضافة إلى تواصل المستهلكين مع الإدارة باستخدام كافة قنوات التواصل المتاحة. مؤكداً أن الإدارة لن تتوانى في تقديم خدماتها وتسخير طاقاتها ومواردها لخدمة المستهلكين.

تعليق عبر الفيس بوك