غدا .. بدء فعاليات حلقة عمل الإحصاءات السمكية بالوسطى

الدقم - العمانية

تبدأ غدا الإثنين بفندق كراون بلازا بولاية الدقم بمحافظة الوسطى فعاليات حلقة عمل الإحصاءات السمكية لعام ٢٠١٥ والتي تنظمها الوزارة ممثلة بدائرة الإحصاء السمكي بالمديرية العامة للتخطيط والتطوير وذلك خلال الفترة بين ٢٥ - ٢٧ من الشهر الجاري وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن سعيد بن سليمان العوفي وكيل الوزارة للثروة السمكية .

وتهدف الحلقة إلى بناء ورفع القدرات لجامعي البيانات وزيادة مقدرة جامعي البيانات والمشرفين في التعامل مع المشاكل الميدانية وتحسين جودة البيانات المجمعة وتوفير تحليلات أكثر للمؤشرات الإحصائية السمكية وإيجاد تواصل بين جامعي البيانات في المحافظات مع دائرة الإحصاء السمكي وإتاحة المعلومات الإحصائية السمكية بشكل أوسع للمستخدمين .

ويتضمن برنامج عمل الحلقة محاضرات علمية موزعة على مدى ثلاثة أيام أبرزها تقييم العينات الإحصائية المجمعة في عام ٢٠١٤ والتطوير والأسلوب المتبع لتصنيف الأسماك ومراجعة وتحسين العمل الإحصائي للصيد الحرفي بمحافظات السلطنة الساحلية وتحسين جودة البيانات الإحصائية المجمعة من الميدان وتطبيقات البيانات الإحصائية في إدارة المخزون السمكي هذا إلى جانب دور رؤساء أقسام الإحصاء السمكي بالمحافظات في تأمين استلام بيانات الصيد الساحلي .

وتشمل الفعالية في جانبها العملي تدريب على جمع البيانات الإحصائية وتصنيف الأسماك باستخدام الصور الالكترونية المحملة على الأجهزة اللوحية الخاصة بجمع البيانات .

وسوف تناقش حلقة العمل على مدى ثلاثة أيام عددا من المحاور العلمية أهمها النتائج والمؤشرات لإحصاء الصيد الحرفي لعام ٢٠١٤ والعينات المجمعة في ذات العام وتشخيص نقاط القوة والضعف بها وإطار المسح وبرامج المعاينة لإحصاء الصيد الحرفي لعام ٢٠١٥ وتحسين مخرجات النظام الإحصائي السمكي .

ومن المؤمل أن يشارك في الحلقة أكثر من ٥٥ مشاركا من المديرين ورؤساء الأقسام ومشرفي الإحصاءات والأخصائيين وجامعي البيانات من الوزارة ومن المديريات والإدارات في المحافظات ويحاضر في الحلقة المختصون من دائرة الإحصاء السمكي بالمديرية العامة للتخطيط والتطوير بالوزارة .

تعليق عبر الفيس بوك