افتتاح برنامج دعم الابتكار اﻷكاديمي بجامعة السلطان قابوس لتطوير القدرات اﻹبداعيّة للطلبة

مسقط - صفاء الحراصية

افتتح صباح أمس بجامعة السلطان قابوس مكتب برنامج دعم الابتكار اﻷكاديمي وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي، بحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.

وأكّد سعادة الدكتور هلال الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي أنّ الجامعة من خلال هذا البرنامج قد أسست بنية أساسية سليمة علميّة باستخدام أحدث الأساليب لدعم الابتكارات الناتجة عن الأعمال الأكاديمية سواء كانت طلابية أو للباحثين الأكاديميين أو للموظفين.

ويعد البرنامج نواة حقيقية نأمل أن تتوسع في المستقبل لخدمة المؤسسات الأكاديمية الأخرى، ولنشر ثقافة الابتكار في المجتمع.

ويأتي تأسيس البرنامج بشراكة بين جامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي بهدف تعزيز الابتكار وريادة اﻷعمال وتأسيس نظام جامعي قائم على الريادة والابتكار وربطه بالاقتصاد الوطني.

ويسعى البرنامج إلى تطوير القدرات اﻹبداعيّة والابتكارية ﻷعضاء الهيئة التدريسية والطلبة ومعالجة التحديات المؤسسية للابتكار وتسهيل نقل نتائج البحوث المبتكرة لدعم الاقتصاد الوطني.

ويهدف برنامج دعم الابتكار الأكاديمي إلى تعزيز الوعي بأهمية الابتكار على المستوى الجامعي، وتضمين الابتكار والريادة في البحوث والمناهج والبرامج اﻷكاديمية، بالإضافة إلى العمل مع إدارة الجامعة على تطوير السياسات واللوائح والقوانين المتعلقة بالابتكار والملكية الفكرية بالجامعة، وتأسيس مكتب نقل التكنولوجيا لتسويق ابتكارات الجامعة لدعم الاقتصاد ال

وسيرتكز عمل البرنامج على خمسة مهام رئيسية وهي: خدمة التوعية والتثقيف من تقديم حلقات عمل ومناشط للتعريف بالبرنامج وتقديم الدورات المتخصصة لموظفي دائرة شؤون الابتكار في مجال إدارة الابتكار ونقل وتسويق التقنية باﻹضافة إلى تطوير مساقات جديدة في مجال الابتكار وريادة الأعمال وخدمة دعم البحوث المبتكرة.

ويعتمد نوع الخدمة المقدمة من قبل البرنامج على المرحلة التي يقف عليها البحث سواء في تقديم خدمة التمويل والتوجيه أو مجال حماية الملكية الفكرية والدعم الفني والتجاري.

وتأتي خطوات الدعم على مراحل عدة أهمّها: تقديم الفكرة والتقييم واستقبال الدعم من ثمّ المتابعة والتغذية الراجعة أملا في تحقيق النتائج المرجوة.

وقد رافق الافتتاح تدشين الموقع اﻹلكتروني للبرنامج بالموقع الرئيسي لجامعة السلطان قابوس، بالإضافة إلى تقديم نبذة عن جماعة الابتكار وريادة الأعمال بالجمعة والتي قدمتها الطالبة شهد العمرانية حيث تناولت أهم الإنجازات التي حققها الطلبة في مشاركاتهم الخارجيّة في معارض الابتكار.

الجدير بالذكر أنّ السلطنة احتلت المرتبة ٧٥ في مؤشر الابتكار العالمي لعام٢٠١٤ مما يشير إلى أنّ سلطنة عمان لديها مواطن وقوة مؤسساتية كافية بينما يكمن التحدي الرئيسي في تنويع وتطوير الاقتصاد.

تعليق عبر الفيس بوك