"النفط العمانية" تبيع حصتها في شركة "إناغاز" الإسبانية

مسقط - العمانية

أعلنت شركة النفط العمانية القابضة بإسبانيا المملوكة بالكامل لشركة النفط العمانية ش.م.ع.م - الذراع الاستثماري للسلطنة في قطاع الطاقة - أمس عن بيع كامل حصتها التي تبلغ 5% في شركة "إناغاز" الإسبانية المتخصصة في عمليات نقل وتشغيل محطات استقبال الغاز الطبيعي.

وعينت الشركة مجموعة"سيتي جروب" ومصرف"دويتشه" الألماني للقيام بإجراءات البيع كما حققت عملية التسويق تجاوبا كبيرا من قبل المستثمرين من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وقال المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية في تصريح له إنه كان لشركة النفط العمانية الامتياز في أن تكون من المساهمين الرئيسيين في شركة"إناغاز " منذ يونيو 2009 حيث تميز أداء"إناغاز" بالنجاح الكبير خلال السنوات الماضية وهذا ما يعكسه ارتفاع قيمتها السوقية.

وأضاف الزدجالي: أن بيع هذه الحصة يعتبر من استثماراتنا بعد مضي ما يناهز 6 سنوات من الممارسات المتعارف عليها في إدارة المحافظ الاستثمارية حيث تسعى شركة النفط العمانية دائما إلى تحقيق الأداء والعوائد الجيدة على الاستثمارات من خلال بيع بعض الأصول عند تحقيق العوائد المرجوة منها.

وأشار إلى أن شركة النفط العُمانية تعمل على المساهمة في تحقيق رؤية السلطنة حول تنمية القطاعات الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل من خلال المحفظة الاستثمارية للشركة والتي تغطي أكثر من 40 مشروعاً استثماريا في أكثر من 15 دولة. الجدير بالذكر أن شركة النفط العمانية ش. م. ع. م. (OOC) هي شركة مملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عُمان وقد تأسست في عام 1996م للبحث عن فرص استثمارية في قطاع الطاقة محلياً وخارجياً حيث تقوم الشركة بدور مهم في دعم جهود السلطنة لتنويع الاقتصاد العماني وترويج الاستثمار المحلي والأجنبي للقطاع الخاص بالإضافة إلى تعزيز وبناء الكوادر البشرية التي تدعم مسيرتها. أما شركة"إناغاز" فهي شركة اسبانية متخصصة بتشغيل مشاريع الغاز الطبيعي وواحدة من كبرى الشركات الأوروبية في بناء وتشغيل محطات تحويل الغاز وخطوط أنابيب الغاز.. كما تشتهر الشركة أيضا بكونها مشغل نظام التحويل المستقل (TSO) في الاتحاد الأوروبي وتمتلك أربع محطات في إسبانيا وهي الشركة المساهمة الرائدة للمحطة الخامسة إضافة إلى امتلاكها ثلاثة منشآت استراتيجية للغاز الطبيعي وما يزيد على 10 آلاف كيلومتر من خطوط أنابيب الغاز ذات الضغط العالي.

كما حرصت الشركة على إقامة مشاريعها في المكسيك وذلك من خلال حصتها المقدرة بنسبة 40% في محطة"ألتاميرا" لتحويل الغاز الطبيعي بالإضافة إلى دورها المتميز في تطوير خطوط أنابيب الغاز ومحطات الضغط.

تعليق عبر الفيس بوك