"المركزي" يطرح إصدار أذون خزانة بـ 60 مليون ريال

مسقط - العمانية

أعلن البنك المركزي العماني أمس عن طرح مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم 415 وتستحق لمدة 91 يوما اعتبارا من العشرين من شهر مايو الجاري وحتى التاسع عشر من شهر أغسطس المقبل. وأفاد البيان الصادر عن البنك بأن إجمالي قيمة الشهادات المخصصة 60 مليون ريال عماني حيث بلغ متوسط السعر المقبول 957ر99 لكل 100 ريال عماني في حين وصل أقل سعر مقبول 955ر99 لكل 100 ريال عماني فيما بلغ متوسط سعر الخصم 17080ر0بالمائة وبلغ متوسط العائد 17087ر0 بالمائة. وتعتبر أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرهاالبنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذاستثمارية للبنوك التجارية المرخصة. وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق إجراء صفقات إعادة

الشراء الريبو مع البنك المركزي أيضاً.. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة فيسوق ما بين البنوك إضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشراسترشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي.

ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض المصروفات بشكلسلس ومرن، وقد بلغ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنكالمركزيRepo للفترة من العشرين وحتى السادس والعشرين منشهر مايو الجاري واحداً بالمائة بينما بلغ سعر الخصم مع البنكالمركزي على تسهيلات أذون الخزانة 35ر1 بالمائة لنفس الفترة.

تعليق عبر الفيس بوك