"القوى العاملة" تناقش مقترح "إستراتيجية الابتكار لحكومة أفضل"

مسقط - الرؤية

عقدت اللجنة الدائمة لدراسة الابتكارات والمقترحات الواردة إلى وزارة القوى العاملة اجتماعها الثالث خلال الأسبوع الماضي برئاسة سالم بن نصير الحضرمي مدير عام التخطيط والتطوير رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة، وناقشت اللجنة مقترح " إستراتيجية الابتكار لحكومة أفضل" والذي تقدمت به صفية بنت سالم الراشدية رئيسة قسم إدارة المشاريع المعلوماتية ، والذي يهدف إلى توسيع المشاركة بين الوزارة والمجتمع في المبادرات والمقترحات والأفكار البناءة والتي تخدم الصالح العام مما يؤدي إلى رفع كفاءة الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين بشكل عام. وتطرق الاجتماع في الحديث عن المقترح من حيث مفهوم الابتكار والأهداف التي يمكن أن يحققها على مستوى أداء الحكومة حيث إنّ الابتكار بمفهومه العلمي هو توحيد المجتمع حكومة وأفرادا لتحقيق الأهداف المشتركة عن طريق إشراك جميع قطاعات المجتمع للتعرف على تجاربهم وتطلعاتهم وأفكارهم مما يساعد على التصدي لكل التحديات والمعوقات التي تواجه المجتمع وإيجاد حلول ناجعة وفعّالة وفق أسس علمية مدروسة، حيث ذكرت مقدمة المقترح أن يتم تطبيق إستراتيجية الابتكار على مراحل ابتداءً بالموظفين وبعد ذلك يتم تقييم الفكرة ومن ثم تعميمها على المواطنين ومنشآت القطاع الخاص.

ويستهدف هذا المقترح الموظفين والمراجعين من خلال استحداث دائرة أو قسم يعنى بالابتكار والإبداع لها مهام واختصاصات ويكون هناك موقع إلكتروني يتم التواصل عن طريقه مع الموظفين والمجتمع ومشاركة الموظفين والمراجعين في إيجاد حلول للمشاكل والتحديات عن طريق تقديم الأفكار المبتكرة، بالإضافة إلى وضع القواعد والأسس والإجراءات لتشجيع وإشراك كافة فئات المجتمع. ويستهدف المقترح أيضا الطلاب والباحثين عن عمل من خلال تشكيل أدوات التكنولوجيا لربط الطلاب وريادة الأعمال والسماح لهم بالانخراط في المشاكل والعمل على حلها. ومن ضمن أهداف المقترح هو ربط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع الشركات الرائدة من خلال المساعدة في تطوير المؤسسات الصغيرة بحيث تستفيد من الخبرة الطويلة والكفاءة في المؤسسات الكبيرة والتقليل من الجهد والوقت المبذول من قبل الشركات الرائدة في البحث عن الموارد البشرية.

وفي نهاية الاجتماع شكر رئيس اللجنة الأعضاء على المجهود المبذول وحثهم للمضي قدماً وبذل مزيد من الجهد في تنفيذ أعمال اللجنة المناطة إليها وما تم الاتفاق عليه.

تعليق عبر الفيس بوك