استعراض آليات تنفيذ مبادرة استخدام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمياه الصرف الصحي المعالجة

مسقط - الرؤية

اجتمع فريق مبادرة ريادة وشركة حيا للمياه لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أمس الأول لمناقشة جوانب المبادرة والضوابط والآليات التي من شأنها تحقيق أهداف المبادرة مع وضع خطة العمل في تنفيذ المبادرة وفق برنامج زمني محدد وذلك بمقر مبنى ريادة بمنطقة غلا.

ويأتي ذلك في إطار التعاون بين مختلف المؤسسات الحكومية لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتهيئة بيئة العمل المناسبة لنمو مشاريعهم.

وقدم عبد الله بن محمد الشحي رئيس الفريق خلال الاجتماع عرضاً أوضح فيه فكرة المبادرة وأهدافها والمتمثلة في استغلال مياه الصرف المعالجة لإنتاج نباتات الزينة وزهور القطف والمنتجات الزراعية الداخلة في القطاع الصناعي من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الزراعية وتوفير أراضٍ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الزراعية بحق الانتفاع.

ومن جانبه عرض الدكتور سيف بن علي الخميسي رئيس قسم البحوث والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية نتائج التجربة التي قامت بها الوزارة بالتعاون مع شركة حيا للمياه لاستخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة.

كما تحدثت فاطمة بنت محمد الحبسية مشرف تسويق بشركة حيا للمياه عن بعض الإحصائيات الخاصة بمياه الصرف الصحي بالسلطنة، مشيرة إلى كميات مياه الصرف الصحي المعالجة وجودتها واستخداماتها في الوقت الحاضر.

واتفق الفريق على ضرورة البدء في تنفيذ مشروع تجريبي بالقرب من إحدى المحطات المعالجة لمياه الصرف الصحي في محافظتي الباطنة.

الجدير بالذكر أنّ فريق عمل المبادرة والمكون من عضوية ريادة وشركة حيا للمياه ووزارة الزراعة والثروة السمكية وجمعية مزارعي جنوب وشمال الباطنة والشركة العمانية للاستثمار القابضة "أوفك كلف بوضع الإطار العام والخطة التنفيذية للمبادرة والتنسيق مع جهات الاختصاص لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الزراعية من إنشاء مشاريعهم المرتبطة بفكرة المبادرة ومتابعة تنفيذ خطة العمل والمشاريع المنفذة في إطار المبادرة.

تعليق عبر الفيس بوك