انطلاق فعاليات ندوة الاتصال وتقنية المعلومات في صور

صور- الرؤية

افتتح سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم الندوة الأولى للاتصالات وتقنية المعلومات والتكنولوجيا الحيوية التطبيقية بعنوان "الاتجاهات المعاصرة والمجالات المستقبلية"، وذلك بحضور سعادة الشيخ والي صور، وأعضاء مجلسي الدولة والشورى بالمحافظة، وعمداء كليات العلوم التطبيقية، ومديري العموم والدوائر المصالح الحكومية.

ومن المقرر أن تستمر الندوة لمدة يومين متتاليين خلال الفترة من 12-13 مايو الجاري. وبدأت الورشة بآيات من الذكر الحكيم ألقاها الطالب بشير الريامي، وبعدها ألقت الدكتورة سالمة بنت خميس المشرفية مساعدة العميد للشؤون الأكاديمية المساندة كلمة الندوة. وقالت في كلمتها: "إنه لمن دواعي السرور أن أرحب بكم في الندوة الأولى في الاتصال وتقنية المعلومات والتقنية الحيوية التطبيقية بعنوان "الاتجاهات الحالية والرؤية المستقبلية"، أرحب بكم جميعاً في كلية العلوم التطبيقية بصور، ونيابة عن اللجنة المنظمة للندوة والعمادة أود أن أعرب عن امتناني للعديد من المشاركين الذين انضموا إلينا اليوم، فقد تمكنت كلية العلوم التطبيقية بصور في هذا الحدث من جمع الخبراء والباحثين من مختلف المجالات تحت سقف واحد لتبادل الآراء ومناقشة أحدث أبحاثهم المقدمة في ثلاثة مجالات علمية. وتابعت إنه منذ الإعلان عن الندوة، تلقت اللجنة العلمية عدة خلاصات أوراق عمل بحثية من مؤسسات أكاديمية مختلفة بداخل السلطنة، معبرة عن سعادتها لاستضافة الأكاديمين والباحثين من إجمالي 13 كلية في مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، بما في ذلك جامعة السلطان قابوس والكليات التقنية، وكليات العلوم التطبيقية وكذلك من الجامعات الخاصة.

وتهدف الندوة إلى جمع المتخصصين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات والتقنية الحيوية التطبيقية لمناقشة تطبيقاتها في سلطنة عمان، إضافة إلى التعرف على أحدث التطورات في هذه المجالات والأدوار المستقبلية التي يمكن أن تقوم بها في دعم التنمية في السلطنة. كما تسعى الندوة الى تبادل الأفكار البحثية، وتسليط الضوء على أحدث الابتكارات النظرية والتكنولوجية ومناقشة الرؤى المستقبلية لهذه التخصصات.

وقال الدكتور محمد فاروق زكي أستاذ البيولوجيا الجزيئية والمناعة المشارك رئيس اللجنة العلمية للندوة إن اللجنة العلمية تسلمت الأوراق العلمية من مختلف الكليات بالسلطنة، وتم توجيهها للتحكيم حسب التخصص، مشيرا إلى أن عدد الأوراق التي قُدمت بلغت 46 ورقة علمية في تخصصات دراسات الاتصال وتقنية المعلومات إضافة إلى التقنية الحيوية التطبيقية، وقد قامت اللجنة العلمية بتحكيمها وقبول 26 ورقة بحثية لإلقائها بالندوة، إضافة إلى تحويل 16 ورقة للعرض كبوسترات خلال الندوة. وأضاف زكي أن اللجنة وجدت استجابة سريعة فور الإعلان عن الندوة، ليس فقط من كليات العلوم التطبيقية بصور وعبري وصحار ونزوى، بل أيضاً من كليات التقنية العليا بإبراء وعبري والمصنعة ومسقط وشناص، إضافة إلى جامعة السلطان قابوس، ممثلة في كليات العلوم والزراعة والعلوم البحرية وكلية الهندسة وأيضاً جامعة نزوى ممثلة في كلية الآداب والعلوم.

وتابع إنه سيتم مناقشة الأوراق خلال الندوة يومي الانعقاد، بواقع جلستين كل يوم، إضافة إلى الجلسة الافتتاحية، والتي سيلقي فيها المتحدث الرئيسي للندوة الأستاذ الدكتور سيف البحري من كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس، محاضرة عن الاتجاهات الحالية والمستقبلية في نطاق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية.

وفي نهاية حفل الافتتاح، قام الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية بتكريم راعي الحفل بدرع تذكاري، كما تم تكريم الأستاذ الدكتور سيف البحري من كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس.

وعلى هامش الندوة تم افتتاح معرض مصاحب للتصوير الضوئي يمثل إبداعات طلاب الكلية في هذا المجال.

ويشارك في أعمال الندوة عدد من الأكاديميين من جامعة السلطان قابوس، ومختلف كليات العلوم التطبيقية الست، وكذلك من جامعة نزوى والكليات التقنية وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك