"مسرة".. حملة ترويجية للتعريف بمنتجات المرأة الساحلية في المجتمع المحلي

مسقط - الرُّؤية

تنفِّذ وزارة الزراعة والثروة السمكية مشروعَ تطوير منتجات المرأة الساحلية في السلطنة، ولمدة سنتين بين عامي 2015م و2017م، وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية، وبإشراف من المختصين في دائرة تنمية الموارد السمكية بالوزارة. والمشروع بحثي تنموي، يهدف لتنمية القطاع من خلال تنمية مساهمة المرأة الساحلية في القطاع السمكي بتأهيلها على إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير أماكن عمل ملائمة وأجهزة ومعدات لتنفيذ متطلبات الإنتاج السمكي. وفكرة المشروع جاءتْ كاستجابة لتزايد عدد الطلبات من قبل النساء العاملات في مجال التصنيع السمكي في ولايات ومحافظة السلطنة لدعمهن في تطوير أنواع المنتجات السمكية وإيجاد منافذ تسويقية جديدة.

وتعمل المرأة في قطاع الثروة السمكية بالمحافظات الساحلية في السلطنة إلى جانب الرجل في مجالات مختلفة ذات أهمية اقتصادية كبيرة، ودورها حيوي في الإنتاج والتصنيع السمكي؛ حيث تعمل المرأة على تجميع الأسماك والثروات البحرية وتجفيف الأسماك كأسماك العومة والبرية، وفي التصنيع الغذائي وبصورة خاصة تصنيع المنتجات الغذائية التقليدية التي تجد إقبالا كبيرا في السوق المحلي بالمجتمعات التي تقيم فيها المرأة الريفية الساحلية.

ويهدفُ المشروع إلى تشجيع النساء العاملات في مجال الصناعات السمكية لفتح مشاريع صغيرة ومتوسطة وتحسين المنتجات السمكية للمرأة الساحلية للمنافسة في الأسواق المحلية وتوفير بيئة مناسبة لاستمرارية إنتاج المرأة الساحلية وتحسين مهارات المستفيدات في اتباع الشروط الصحية للمنتجات السمكية ورفع مستوى دخل أفراد الأسر في مجال التصنيع السمكي.

وسيُوفر المشروع أماكنَ لعمل المرأة الساحلية في بعض محافظات وولايات السلطنة، كما سيقوم بتقديم دعم للمستفيدات العاملات في المشروع من خلال تقديم الأدوات والأجهزة المطلوبة لإنجاز عملهن وإعداد وتنفيذ الدورات الخاصة بتصنيع المنتجات السمكية وتأهيل المستفيدات في إدارة المشاريع الصغيرة وإعداد آليات وأدوات تسويقية للمنتجات السمكية ومشاركة المستفيدات بمنتجاتهم في المعارض والمهرجانات المختلفة، وتوفير مُنتجات سمكية مصنَّعة من قبل المرأة في الأسواق المحلية، وإيجاد فرص وظيفية جديدة في مجال التصنيع السمكي.

ويتمُّ تسويق منتجات المرأة الساحلية تحت علامة "مسرة"، وهي علامة خاصة لمنتجات المرأة الساحلية سبق وأن دشنتها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في شهر ديسمبر من العام 2013م؛ حيث يتم تسويق منتجات المرأة الساحلية في منافذ البيع والتسويق المختلفة في محافظات السلطنة.

وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد نظَّمت خلال شهور يناير وفبراير ومارس الماضيين ووفق خطة مبرمجة من الوزارة عدد 4 معارض لترويج وتسويق منتجات المرأة الساحلية موزعة على الولايات في محافظات السلطنة في ولاية بوشر بمحافظة مسقط وولاية نزوى بمحافظة الداخلية وولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة وفي ولاية البريمي بمحافظة البريمي. وقد تم تنفيذ الحملة الترويجية مشكورا بالتعاون مع مراكز هايبر ماركت اللولو وشركة الورود الماسية. وركَّزت أهداف الحملة الترويجية على التعريف بمنتجات المرأة الساحلية لدراسة وضع السوق وما هي المنتجات المرغوبة والمطلوبة أكثر من غيرها للمنتجات المختلفة ووضع الأسعار المناسبة لها والتعرف بآراء المستهلكين عن هذه المنتجات؛ وذلك بهدف تطويرها من عدة جوانب كالسعة والتغليف والسعر...وغيرها من الجوانب التي تهم المستهلك.

وقد تمَّ إعداد مجموعة من المنتجات السمكية من قبل فريق عمل لدراسة تطوير منتجات المرأة بمختبرات الوزارة؛ مثل: برجر سمك، ومخللات السردين والبرية والحبار المدخن. وتم إعداد استبيان خاص وُزِّع خلال فترة الترويج لدراسة آراء المستهلكين من عدة نواحي للمنتجات كالسعة والشكل والتغليف والتعبئة المناسبة للمنتجات. وأشارت النتائج الأولية للترويج على مستوى الولايات والمحافظات التي تم ترويج المنتجات السمكية فيها إلى أن الفئة العمرية لزائري المعرض تتراوح بين 31 و40 سنة.

تعليق عبر الفيس بوك