الجناح العماني بـ"إكسبو ميلان" يجسد اهتمام السلطنة بالأمن الغذائي ويبرز إنجازاتها البيئية والصحية والتعليمية

ميلان - العُمانيَّة

يُجسِّد الجناحُ العماني في المعرض العالمي إكسبو ميلان 2015، الذي افتتح أعماله أمس الأول بمدينة ميلان الإيطالية، اهتمامَ السلطنة بموضوع الأمن الغذائي الذي يُشكل اهتماما إقليميا وعالميا، ويُبرز إنجازات السلطنة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي في مجالات البيئة والصحة والتعليم والثقافة.

كما يقوم الجناح بالتعريف والترويج للسلطنة كوجهة سياحية مميزة ووجهة استثمارية لفرص الأعمال المتاحة بها في مختلف المجالات الاقتصادية، ويسعى لاكتساب المعارف والتجارب من نجاحات الآخرين في الجوانب والموضوعات المختلفة التي يتناولها المعرض.

وقال سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار بوزارة التجارة والصناعة المفوض العام لجناح السلطنة، إنَّ أهمية مُشاركة السلطنة في أحداث عالمية بهذا الشكل خاصة في معارض إكسبو؛ على اعتبار أنَّ إكسبو يجمع بين عدد كبير من الدول، إضافة إلى الجانب الإعلامي المحلي من قبل الدول المستضيفة، إلى جانب الإعلام الدولي.. مشيرا إلى أنَّ المعرض يتناول ويتحدث عن موضوعات تشغل مساحة كبيرة من اهتمام الدول بشكل عام.

وأضاف سعادته بأن السلطنة موجودة بهذا الجناح الوطني الذي يستعرض فيه إنجازات السلطنة التي تمَّت خلال النهضة المباركة والخطط والبرامج المتعلقة بموضوعات إكسبو، إضافة إلى الأهداف الرئيسية التي تسعى لإبراز دور السلطنة في مثل هذه المجالات والتعريف بها كوجهة سياحية من حيث تنوع التضاريس والجغرافية والطبيعة وكوجهة استثمارية من خلال الفرص المتاحة بها في شتى المجالات والقطاعات.

ومن جانبه، أكَّد سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية نائب المفوض العام لجناح السلطنة، أنَّ الجناح العماني يجسِّد إنجازات السلطنة بشكل عام، خاصة في مجال الإنتاج الزراعي. موضحاً أنَّ العمانيين نجحوا عبر آلاف السنين في زراعة المرتفعات الجبلية والسهول، وتمكنوا من إدارة المياه بالشكل الصحيح كإنشاء الافلاج والسدود.

وأشار سعادته إلى أنَّه خُصِّص قسمٌ في الجناح العماني يتناول كل التقنيات الحديثة مع التقاليد العمانية مزجت في موضوع إنتاج الغذاء والحصاد، وأيضا خصص جناح للثروة السمكية يتحدَّث عن إنتاج السلطنة من الأسماك وطريقة مزارع تربية الأسماك والأحياء المائية وحماية النظم الإيكولوجية الحساسة للبيئة البحرية والحفاظ عليها وحماية الصيد البحري والمحافظة على المخزون السمكي والبحث عن فصائل جديدة من الأسماك وتشجيع الاستزراع السمكي التجاري.

وأوْضَح سعادته أنَّ الجناح يُبرز ما وصلت إليه السلطنة خلال النهضة المباركة من تطور وتوسع في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية، ومن خلال البرامج والخطط التنموية، ويُعطي صورة عن الميزة التنافسية للسلطنة في المنطقة؛ سواء من خلال المجسمات أو الأفلام الوثائقية أو الإحصائيات والمؤشرات الاقتصادية الموجودة في الجناح.

وأعرب عن أمله في أن يتم استقطاب المستثمرين الأجانب خلال أسبوع الاستثمار والتجارة المقرر عقده في شهر سبتمبر المقبل بالجناح العماني، الذي يستعرض الفرص المتاحة بالسلطنة والتعريف بالمشاريع الضخمة التي تشهدها السلطنة كالموانئ والمطارات ومنطقة الدقم الاقتصادية ومشروع القطار والثروة السمكية...وغيرها من المشاريع، مُتوقعًا استقطاب الجناح عددا كبيرا من الزائرين.

ومن جهته، قال سعادة الدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية إيطاليا، إنَّ مُشاركة السلطنة في معرض إكسبو ميلان 2015 تعزِّز العلاقات الثنائية الطيبة بين السلطنة وجمهورية إيطاليا الصديقة، إلى جانب تواجدها مع الدول الأخرى المشاركة.

وأضاف سعادته بأنَّ الجناح العماني يلفت انتباه الزائرين بشعاره "التراث في الحصاد: تسخير الشمس والرمال والبحر"؛ لارتباطه بموضوع إكسبو ميلان الذي يأتي تحت شعار "الطعام كوكب الأرض: طاقة للحياة".. مشيراً إلى أنَّه يُعد نافذة يطل عليها العالم من خلال رؤيتهم التراث والحضارة العمانية التي تُعدُّ أرثًا حضاريًّا كبيرًا.

وبيَّن سعادته أنَّ الجناح يعكس المزيج بين الماضي والحاضر والمستقبل، ويعتبر فرصة سانحة للزوار والمشاركين -المتوقع استقطاب 20 مليون زائر للمعرض- للاطلاع على إنجازات السلطنة التي حققتها خلال النهضة المباركة في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- موضحاً أنَّ هناك عددًا من الشخصيات المهمة قامت بزيارة الجناح العماني.

وحَظِي الجناح العماني الذي افتتح أعماله، أمس، بمدينة ميلان الإيطالية باستقطاب العديد من الزوار والشخصيات؛ حيث زار سعادة ليبو باستيل وكيل وزارة الخارجية الإيطالية الجناح العماني.. وقال: إنَّ جناح السلطنة غني ومتنوع، ويعكس الجوانب الحضارية والتاريخية للسلطنة والجهود المبذولة فيها لتحقيق الأمن الغذائي.. مُشيداً بالعلاقات العمانية-الإيطالية المتينة والقوية.. مشيراً إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين.

وأضاف سعادة وكيل وزارة الخارجية الإيطالية بأنَّ معرض إكسبو ميلان يُعدُّ فرصة مهمة للدول المشاركة في استعراض جهودها لتطبيق شعار المعرض.

وقال معالي الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة للشؤون الشباب بدولة الكويت -الذي قام بزيارة الجناح العماني- إنَّ الجناح يعكس تراث السلطنة وعلاقتها مع البيئة والتوظيف الحقيقي للمياه.. مُشيداً بالجهود المبذولة والقائمة على المعرض الذي استثمر مفهوم معرض إكسبو ميلان حول تغذية كوكب الأرض، إلى جانب استعراض البيئة العمانية والثروات الكبيرة التي تشتهر بها السلطنة والحرث التقليدية العمانية والضيافة العمانية التي تتواجد في هذا الجناح.

ويتكوَّن جناح السلطنة من 4 أقسام رئيسية؛ القسم الأول للجناح بعنوان "التنوع الطبوغرافي في عمان"، الذي يُبرز الجغرافيا والتضاريس الفريدة التي تتمتع بها السلطنة والموارد المائية وإنتاج الأغذية الزراعية المختلفة باختلاف المواسم والموارد الطبيعية الغنية في السلطنة. والقسم الثاني بعنوان "من الجبل إلى الساحل"؛ يتناول ما يُقارب نصف سكان السلطنة يعملون في مجال الثروة السمكية والزراعة وإنتاج المحاصيل للاستخدام المحلي والتصدير واستغلال وتوزيع وتخزين الموارد المائية في السلطنة تتم بعناية فائقة منذ القدم كالأفلاج ومشاريع السدود ذات التقنيات الفائقة. ويأتي القسم الثالث تحت عنوان "ثروات البحر". أما القسم الرابع فيأتي حول "المشاركة في الغذاء بين أفراد الأسرة والمنزل والحصاد"؛ ويتناول المواد الغذائية في السلطنة الغنية والمتنوعة من خلال الأطعمة والأطباق التقليدية.

والجدير بالذكر أنَّ مُشاركة السلطنة يتخللها الكثير من المناشط والفعاليات المختلفة كالعروض الفلكلورية وعروض الازياء ومعارض الصور عن السلطنة والأسبوع السياحي بالتنسيق والتعاون مع وزارة السياحة وأسبوع الاستثمار والتجارة المقرر عقده في شهر سبتمبر المقبل بالتنسيق مع الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" وغرفة تجارة وصناعة عمان وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأسبوع للمرأة العمانية بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات المعنية بالمرأة العمانية وبرعاية شركة تنمية نفط عمان، إضافة إلى مشاركة من قبل اللجنة الوطنية للشباب؛ وذلك لتعظيم المكاسب المختلفة الاقتصادية والسياحية والإعلامية والترويجية والمهنية والعلمية.

وسوف يُشارك وفدٌ رسميٌّ في اليوم الوطني لجناح السلطنة بمعرض إكسبو ميلان 2015، المقرر عقده في الخامس والعشرين من يوليو المقبل، برئاسة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية عضو اللجنة الوزارية للإشراف على التحضير والإعداد لمشاركة السلطنة في المعرض، وعضوية كلٍّ من: معالي أحمد بن محمد المحرزي وزير السياحة، وسعادة المفوض العام لجناح السلطنة، وعدد من الممثلين للجهات الحكومية المختلفة في السلطنة.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض إكسبو -الذي تستضيفه مدينة ميلان بجمهورية إيطاليا، ويأتي تحت شعار "الطعام كوكب الأرض: طاقة للحياة"- يحفل بمشاركة 148 دولة ومنظمة إقليمية ودولية متخصصة.

تعليق عبر الفيس بوك