"الأوقاف" تناقش مقترحات الوعاظ ومشرفي المساجد لتطوير الجانب الدعوي

مسقط - محمد الساعدي

نظمت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الشرقية اجتماعين للوعاظ ومشرفي المساجد. وأقيم الاجتماع الأول للوعاظ في مبنى الإدارة بحضور سلطان بن سعيد الهنائي خبير الوعظ والإرشاد بالمديرية العامة للوعظ والإرشاد وناصر بن يوسف العزري المدير العام للوعظ واﻻرشاد، بهدف تعريف الوعاظ بالمهام الوظيفية والواجبات والمسؤوليات المحددة لهم.
وبدأ الاجتماع بكلمة سلطان الهنائي الذي استعرض النواقص التي يحتاجها الواعظ، وطالب بأن يكون الواعظ هو من يمثل الوزارة في الأخلاق وحسن المعاملة ويمثل السلطنة أحسن تمثيل، وأضاف الهنائي أنّه لابد من تعزيز التبادل بين الوعاظ والوزارة وتطوير التواصل الدعوي بواسطة الوسائل الإلكترونية الحديثة.

وتحدث حمد بن عبد الله الهاشمي خبير الوعظ والإرشاد بإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الشرقية مؤكدًا على أهمية التزام الوعاظ بالخطة، مشيرًا إلى أهمية الاعتماد على الوسائل الحديثة في الدروس والمحاضرات التي يقيمها الوعاظ. وجرى الاستماع لآراء الوعاظ ومقترحاتهم التي تخدم الجانب الديني والاجتماعي.

وأقيم الاجتماع الثاني لمشرفي المساجد بجامع عثمان بن عفان بولاية صور، وحضر الاجتماع زاهر بن عبد الله الحوسني مدير دائرة المساجد ومساعد مدير إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الشرقية. وأكد زاهر الحوسني في كلمة ألقاها في الاجتماع أنّ المشرف عليه مسؤولية تجاه عمله ويجب أن يكون عمله خالصاً لله، كما أن خدمة بيوت الله شرف كبير، وأوضح الحوسني مهام ومسؤوليات مشرفي المساجد من خلال صياغة التقرير عن احتياجات المساجد، واستقبال آراء المواطنين لما له من صلة بين الوزارة والمجتمع، وكذلك حصر المساجد، وطلبات إقامة الجمعة في عدد من المساجد، مشيرا إلى أن تصريح إقامة الجمعة في أيّ مسجد لابد أن يخضع لبعض شروط منها الكثافة السكانية، وأعداد المصلين، وبعد المسافة عن المناطق التي تقام فيها شعائر صلاة الجمعة. وفي ختام الاجتماع فتح الباب للنقاش مع المشرفين لرصد آرائهم وأفكارهم ومتطلباتهم ومقترحاتهم التي تخدم الوزارة والمجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك