تدشين مشروع النهضة للطاقة الشمسية بفهود.. والعوفي: الأكبر من نوعه في السلطنة

مسقط - الرُّؤية

افتتح سعادة سالم بن ناصر بن سعيد العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، وبحضور سمو السيد طارق بن شبيب بن تيمور آل سعيد، مشروع الطاقة الشمسية الرئيسي في المساكن الدائمة للمقاولين (باك) بفهود. ويتكوَّن المشروع المبتكر من 4000 من الخلايا الشمسية متعددة الكريستالات والمصممة على مساحة 10.000 متر مربع من مواقف السيارات المظللة. ويعمل على توفير التكاليف الإضافية للتصميم والإنشاء، في حين يقوم بتوليد طاقة متجدِّدة تصل إلى 2.2 مليون كيلوواط في الساعة سنوياً؛ وبالتالي تلبية كافة احتياجات المنشأة من الكهرباء خلال النهار.

وتشملُ الفوائد البيئية للمشروع الحد من انبعاثات الكربون بمقدار 1.500 طن متري سنوياً، وهو ما يعادل زراعة 580 فدانًا من الأشجار أو عدم قيادة المركبات لمسافة 4.5 مليون كيلومتر.

وقال سعادة سالم العوفي: يُعد هذا المشروع -الذي تنفذه النهضة للخدمات- أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السلطنة، ونتمنى من الشركة مُواصلة هذا المجهود لتوسيع نطاق استخدام الطاقة الشمسية في السلطنة.. ويأتي تطوير وإنتاج الطاقة البديلة كواحدة من أولوياتنا، خاصة مع الارتفاع السنوي لمعدل الاستهلاك من الطاقة، والذي يقدر بـ10% سنويا، ونحن بحاجة للمزيد من الطاقة، وقد لا يكون من المجدي في الوقت الحالي استخدام الطاقة البديلة بشكل اقتصادي، ولكنها ترفع من مقدار المعرفة عبر تطوير التقنية وتوسعتها بما يمكننا من استخدامها في المستقبل بشكل اقتصادي.

ومن جانبه، قال أناندا فيرناندو الرئيس التنفيذي للنهضة للخدمات: إننا في "النهضة للخدمات" نسعى للقيام بتنفيذ أعمالنا بطريقة مستدامة وتتسم بالمسؤولية. ومشروع الطاقة الشمسية هو آخر أهم إنجازاتنا المتعلقة بحماية البيئة. وكيفية إدارتنا لأعمالنا هو أمر غاية في الأهمية لنا جميعاً، ولعملائنا، ولمستثمرينا، والمجتمعات التي نخدمها، ولكل فرد يعمل لدينا؛ فهذه المبادرة تحقيق لإستراتيجيتنا طويلة الأمد لتعزيز كفاءة استخدام الطاقة لدينا في المساكن الدائمة للمقاولين (باك)، والحد من انبعاثات غاز الكربون بشكل عام.

وأضاف: بالاعتماد على نتائج هذا المشروع الرئيسي، فإنَّنا نخطط لنشر النظام الشمسي في المساكن الدائمة للمقاولين (باك) الأخرى المنتشرة في مختلف أنحاء السلطنة.

ومن جهته، قال راؤول ريستوشي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية نفط عمان: تسعى النهضة للخدمات إلى تطوير إنتاج الطاقة البديلة، كما أننا في شركة تنمية نفط عمان نعمل على دراسة عدد من المشاريع في هذا القطاع، وأنَّ قيمة المشاريع التي تهدف لإنتاج الطاقة البديلة في السلطنة هي قيمة عالية، وتهدف لتحقيق عائد اقتصادي للسلطنة.

وتعمل النهضة للخدمات على إدارة المساكن الدائمة للمقاولين (باك) في جميع أنحاء السلطنة باستخدام طاقة كهربائية تصل إلى 40 مليون كيلوواط في الساعة.. وقام الزوار بجولة حول المساكن الدائمة للمقاولين (باك)، والتي تعتبر نموذجاً رائداً لتحويل التحدي المتمثل في استيعاب عدد كبير من القوى العاملة إلى فرصة ممتازة؛ من خلال توفير مقاييس أفضل لتقديم مستويات عالية من الراحة، والسلامة، والخدمات؛ وبالتالي المساهمة في زيادة إنتاجية القوى العاملة.

تعليق عبر الفيس بوك