"التأمينات الاجتماعية" تختتم برنامجا تدريبيا في مجال التفتيش التأميني

مسقط - الرُّؤية

اختتمتْ الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، أمس، برنامجا تدريبيا في مجال التفتيش التأميني؛ وذلك في فندق السفير إنتركونتيننتال بالخوير. وهدف البرنامج -الذي استمرَّ لمدة خمسة أيام- إلى تعريف المشاركين بأهمية الرقابة والتفتيش التأميني وأثره على النظام المالي لنظم الضمان الاجتماعي، والتعرف على أنواع التفتيش، كذلك تعريف المشاركين بالوسائل المختلفة للتفتيش التأميني، أيضا تسليط الضوء على أفضل التطبيقات في مجال التفتيش لإكساب المشاركين المعرفة المتنوعة في هذا المجال، وكذلك إكساب المشاركين المعرفة في مجال التعامل مع الجمهور المستهدف والفئات المستهدفة بالتفتيش التأميني، وتمكينهم من وضع منهجيات حديثة في التفتيش تقوم على أسس إدارة الجودة، والتعرف على دور المفتش التأميني ومهامه. وتناول البرنامج العديد من المحاور؛ من أهمها التعرف بأهمية التفتيش ودوره في المساهمة بالديمومة المالية لأنظمة الضمان الاجتماعي، ودور التفتيش التأميني في الحفاظ على حقوق المؤمن عليهم والتفتيش الأولي والدوري على المنشآت والسلوكيات التي يجب الالتزام بها للتعامل مع المنشآت والأفراد، وكذلك مهارات الاتصال لدى العاملين في التفتيش التأميني.

وقال ناصر بن سليمان السلماني -تنفيذي تنمية موارد بشرية: إنَّ دائرة الموارد البشريـة تولي اهتماما بإعداد المفتشين؛ سواء كان المفتشين التأمينيين أو مفتشي إصابات العمل لتحقيق الأهداف المخطط لها من قبل الهيئة بكل كفاءة وفعالية.

وأضاف: تمَّ إعداد هذا البرنامج بهدف تطوير قدرات مفتشي التأمين في الهيئة ورفع كفاءتهم وتزويدهم بالمستجدات في مجال التفتيش، وكون المفتش يُعد سفيرا للهيئة من خلال احتكاكه مع الجهات الخارجية؛ لذا فلابد من السعي لإعداد مفتشين قادرين على مواكبة المستجدات والدقة في القيام بمهامهم الوظيفية وصقلهم بمهارات ومنهجيات التفتيش الحديثة للقيام بأعمالهم بجودة عالية.

ومن جانبه، قال المحاضر محمد نور خريس مدير مديرية الدراسات والأبحاث في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالمملكة الأردنية، عن أهداف هذا البرنامج: يهدف البرنامج لرفع قدرات ومهارات المفتشين في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في مجال العمل؛ وذلك من خلال التركيز على تعريف المشاركين بأهمية تعزيز أعمال التفتيش ودورها في مجال الرقابة التأمينية.

فيما قالت بثينة طالب الزدجالي -أحد المشاركين في البرنامج- حول مدى الاستفادة من البرنامج: تكمن استفادتي من البرنامج في التعرف على أسس العمل التفتيشي وآلية العمل في مختلف المواقع وكيفية إنجاز التقارير التفتيشية، كما أنَّ البرنامج ينمي ويطور طرق التحقق من المتطلبات والحقائق التي يحتاج إليها المفتش.

تعليق عبر الفيس بوك