"الكهرباء والمياه": تأخر مشاريع توسعة محطات التحلية قد يسبب نقصا في إمدادات المياه ببعض محافظات السلطنة

مسقط - الرؤية

أوضحت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أنه ونظراً لتأخر بعض مشاريع التوسعة الجديدة لمحطات تحلية المياه وعدم دخولها في الخدمة في الوقت المحدد، تشهد حالياً بعض مناطق محافظات مسقط، وجنوب الباطنة والداخلية تذبذبا وانقطاعات في خدمة المياه لفترات قد تصل إلى أكثر من 24 ساعة. خاصة مع دخول فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع في درجات الحرارة والرطوبة، وزيادة في استهلاك المياه على المستوى التجاري أو الفردي، ونظراً للتوسع العمراني والاقتصادي وزيادة في الكثافة السكانية تشهدها السلطنة يقابلها زيادة في استهلاك المياه الصالحة للشرب مما يسبب ضغطا كبيرا على مصادر إنتاج المياه الحالية التي تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية .

وأشارت الهيئة إلى أن التأخير في تشغيل مشروع محطة تحلية الغبرة الجديدة، التي من المقرر لها العمل خلال الربع الأخير من عام 2014م، أدى إلى حدوث هذه الفجوة بين المنتج من المياه والمستهلك.

متوقعة أن يستمر تأثير تذبذب ونقص إمدادات المياه حتى يتم تشغيل محطة التحلية الجديدة في الغبرة والمتوقع في نهاية الربع الثالث من هذا العام 2015م، حيث سوف يسهم إنتاج 42 مليون جالون يومياً من المياه في توفير احتياجات محافظة مسقط لغاية 2020م.

وأفاد الهيئة أنها تبذل جهوداً حثيثة لمواكبة زيادة الطلب على المياه حسب الإحصائيات والدراسات التي تنفذها مع عدد من الجهات ذات العلاقة، من أجل توفير المياه الصالحة للشرب لكافة محافظات السلطنة، تماشياً مع استراتيجية الهيئة الرامية إلى توصيل ٩٨ في المائة، بشبكات نقل وتوزيع مياه ذات جودة عالية وفاعلية عالية. حيث تم تحديد احتياجات الهيئة من المياه حتى عام 2040م، وتعتبر محطة تحلية المياه الجديدة بالغبرة من ضمن هذه الخطط الرامية لرفع كميات المياه المحلاة لمواكبة الطلب المتزايد على المياه في محافظة مسقط.

كما أنه ومن المشاريع التي تعول عليها الهيئة لمواكبة الطلب على المياه في محافظة مسقط محطة تحلية المياه بولاية قريات والتي تقدر القدرة الإنتاجية لها من المياه بحوالي (٤٤) مليون جالون يومياً، وتم إسناد تنفيذها بداية هذا العام 2015م، ويتوقع الانتهاء منها بحلول الربع الثالث من عام ٢٠١٧م.

ولفتت الهيئة إلى أنها ركزت كذلك على الاستفادة من مياه سد وادي ضيقة بولاية قريات حيث قامت في نهاية عام 2014م بإعادة طرح مناقصة إنشاء محطة تنقية مياه تنتج حوالي (125) ألف متر مكعب يوميا.

الجدير بالذكر أنّ مشروع تنقية المياه بسد وادي ضيقة يعد المشروع الوحيد الذي يتم تنفيذه بالمنطقة للاستفادة من المياه السطحية لأغراض مياه الشرب.

وفيما يتعلق بمواكبة الطلب على المياه في محافظتي جنوب الباطنة والداخلية تم إضافة توسعة محطة تحلية المياه بولاية بركاء بإضافة محطة جديدة تنتج حوالي (12) مليون جالون يومياً، يتوقع الانتهاء منها بحلول نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2015م. كما يتم حالياً العمل على إضافة وحدتين لتحلية المياه في كل من بركاء وصحار تنتج حوالي (250,000) متر مكعب و (110,000) متر مكعب ومن المتوقع الانتهاء منهما بحلول 2019م.

وقالت الهيئة إنه ولتلافي انقطاعات المياه المستقبلية فإنها تعمل جاهدة على ربط محطات التحلية الموجودة بالسلطنة ببعض لتغطية النقص المحتمل للمياه في حالة صيانة أو تعطل إحدى محطات التحلية لتتم الاستعانة مباشرة بالمحطة الأقرب بدون انقطاع المياه عن المشترك، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع خزانات مياه الطوارئ بمحافظة مسقط ومن المتوقع الانتهاء منها في نهاية مايو القادم. واتخذت الهيئة العامة للكهرباء والمياه خطة للتعامل مع احتمال نقص إمدادات المياه عن بعض المحافظات بتفعيل إجراءات دليل الاستجابة للطوارئ ووضع البدائل من مصادر المياه البديلة لتغطية النقص المحتمل، ومن الإجراءات التي اتبعتها الهيئة للتقليل من الاستهلاك أن تم التواصل مع كبار المستهلكين الرئيسيين الصناعيين والحكوميين وحثهم على التقليل من استهلاك المياه واستخدام المصادر البديلة لديهم خلال هذه الفترة، كما تعمل على الاستفادة من مصادر المياه البديلة كحقول الآبار التابعة للهيئة في مختلف المحافظات وضخها في شبكات التوزيع بعد التأكد من جودة المياه. وإيقاف كافة التوصيلات المؤقتة المستخدمة في المشاريع، وتم تشكيل فريق عمل لمتابعة شكاوى انقطاع المياه، والعمل على توفير البدائل قدر المستطاع عن طريق الناقلات.

وأكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه على المشتركين في محافظات السلطنة أخذ التدابير اللازمة خلال فترة الصيف عبر الترشيد في استهلاك المياه وتركيب خزانات مياه إضافية لضمان توفر المياه لفترة (٤٨) ساعة بالإضافة إلى فحص التوصيلات المنزلية للتأكد من عدم وجود تسريبات فيها، والتقليل من استخدام المياه في الغسيل غير الضروري، ومراقبة الأطفال وتثقيفهم بأهمية المحافظة على ثروة المياه، والتقليل من استخدام المياه في أعمال ري الحدائق المنزلية وريها كل يومين أو ثلاثة أيام بدل الري اليومي.وحثت الهيئة العامة للكهرباء والمياه كافة المشتركين على التواصل مع مركز الاتصال على (1442) الذي يعمل على مدار (24) ساعة طوال الأسبوع، وسوف يتم توفير المياه حسب الإمكانيات المتاحة .

تعليق عبر الفيس بوك