"الكهرباء والمياه": تقنين التوزيع واستخدام الصهاريج والمصادر البديلة لمواجهة نقص محتمل في المياه

مسقط - الرؤية

أكد سعادة محمد بن عبد الله المحروقي، رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه أن الهيئة تبذل كافة الجهود للحد من النقص المحتمل للمياه خلال هذه الفترة بسبب زيادة معدلات استهلاك المياه خلال الصيف، ومحدودية كميات المياه المنتجة من محطات تحلية المياه نظراً لتأخر تشغيل محطة التحلية الجديدة في الغبرة والتي كان من المقرر الانتهاء منها خلال شهر يناير الماضي، فترتب على هذا الوضع محدودية الإنتاج وزيادة في الطلب على المياه.

وقال إن الهيئة قامت في وقت سابق بالتنسيق مع بعض الجهات التي تستهلك المياه لأغراض الري لتقنين استهلاك المياه واستخدام المصادر البديلة، كما تعمل على الاستفادة من مصادر المياه البديلة كحقول الآبار التابعة للهيئة في مختلف المحافظات وضخها في شبكات التوزيع. كما تدرس الهيئة تطبيق تقنين توزيع المياه في الشبكة بحسب المناطق. وسيتم الإعلان عن الجدول الزمني لتوزيع المياه، متى ما تقرر ذلك. مؤكداً أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه سوف تعمل على استخدام الصهاريج قدر الإمكان في تزويد بعض المناطق التي تشهد نقصا في إمدادات المياه نتيجة نقص منسوب المياه في الخزانات الرئيسية المغذية للولايات في مختلف محافظات السلطنة والتي يصعب عندها تشغيل المضخات.

وأوضح سعادته أنه اطلع خلال زيارته الأخيرة لمحطة التحلية الجديدة في الغبرة على سير عمل المحطة والتي هي في فترة الاختبار التجريبي حيث يأمل مسؤولو المحطة تشغيلها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وسوف تساهم هذه المحطة بتوفير ٤٢ مليون جالون يوميا من المياه المحلاة، بالإضافة إلى دخول توسعة محطة بركاء الجديدة مرحلة التشغيل بحلول نهاية الربع الثالث من العام الجاري والمقدرة بحوالي ١٢ مليون جالون يوميا، مما يسهم في رفع كمية المياه المنتجة والمغذية لمحافظتي جنوب الباطنة والداخلية حتى عام ٢٠٢٠م.

وقال إنّ الهيئة تعول على تفهم المواطنين والمقيمين في كافة ربوع السلطنة لتخطي هذا الوضع، داعياً جميع المشتركين للتعاون في مواصلة ترشيد استهلاك المياه.

تعليق عبر الفيس بوك