مشروع بحثي بجامعة السلطان قابوس لتوظيف البرمجيات في تعلّم القراءة باللغة العربية

مسقط - محمود النافعي

ينفذ الدكتور علي بن شرف الموسوي أستاذ مشارك بقسم تكنولوجيا التعليم والتعلم بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس مشروعا بحثيا بعنوان "فاعلية تصميم برمجيات التقانة الحديثة وتوظيفها في تعلّم القراءة باللغة العربية في مدارس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي بسلطنة عمان"، ويسعى الفريق البحثي إلى تقويم الوضع الحالي لتوظيف التقنيات في تعليم اللغة العربية وتقويم جوانب الضعف في اللغة العربية (خاصة الضعف القرائي) في مدارس الحلقة الأولى في السلطنة من خلال استطلاع رأي المعلمين وتفعيل دور التقانة الحديثة بأسلوب علمي مقنن لتعلم القراءة باللغة العربية من خلال المشروع الحالي وأهدافه وخطواته..

وترجع أهمية المشروع البحثي إلى كونه يدرس واقع توظيف التكنولوجيا في مجال تعليم اللغة العربية بالسلطنة، ويتعرّف على جوانب الضعف فيها. كما يساعد المعلمين في وضع دليل مرجعي يتضمن معايير تصميم وإنتاج واستخدام برمجيات لغوية لمعالجة هذا الضعف القرائي، وكذلك في تصميم برامج لغوية للعربية كلغة ثانية. ويستفيد التربويون والمعلمون من المشروع من خلال دراسته لفاعلية توظيف هذه البرمجيات على التحصيل الطلابي. وتستفيد عينة الدراسة من المعلمين من تدربها على هذه البرمجيات في حلقة عمل تدريبية.

وحول الهدف الرئيسي المراد تحقيقه من المشروع، قال الدكتور علي الموسوي: هناك إشكالية الضعف القرائي لدى التلاميذ في المدارس، وإذا رجعنا إلى الأساليب القديمة التي تربينا عليها نجد أننا تعلمنا العربية فكنا على مستوى عال من الفصاحة والقدرة على التعبير والقدرة على الكتابة والاتصال، والتعبير اللفظي والانصات الجيد، في استخدام اللغة العربية. وفي ضوء النتائج، نأمل في تصميم برمجيات حديثة في تعليم اللغة العربية وتعلمها ثم تقويمها من خلال الإفادة من المنهج الوصفي في الإجراءات الميدانية. ويتبنى المشروع المدخل المنظومي في التصميم والتنفيذ والتقويم؛ إذ تستوجب مراحله تصميم الأدوات والبرمجيات والأدلة التدريبية وتطويرها وتنفيذها وتقويمها في الميدان.

تعليق عبر الفيس بوك