" الثقافة" تحتفل بيوم التراث العالمي بعدد من الفعاليات

احتفلت وزارة التراث والثقافة، أمس، باليوم العالمي للتراث، وذلك بمسقط جراند مول، وستقام الاحتفائية خلال الفترة من 19 إلى 21 من الشهر الجاري، وتتضمن الفعالية عددًا من المحاضرات والفعاليات والمعارض في مختلف محافظات السلطنة احتفاءً بهذه المناسبة العالمية.

ففي محافظة مسقط أقامت المديرية العامة للآثار والمتاحف معرضًا بالمركز التجاري "مسقط جراند مول"، اشتمل على عدد من المشاريع تمثلت في مشروع الدراسات التوثيقة للحارات العُمانية، ومجلة الدراسات العُمانية، ومشروع توثيق المعالم التاريخية بمحافظة مسقط، كذلك عرض بعض مشاريع الترميم، وأجهزة ترميم المخطوطات، إضافة إلى زيارة افتراضية لمعالم تاريخية باستخدام تقنية الإكولس والتصوير بتقنية بالليزر سكان، وعرض لوحات توضيحية لبرنامج الآثار المغمورة بالمياه، بالإضافة إلى عرض إصدار الوزارة الجديد سلسلة قصص الأطفال "آثار بلادي". كما تمّ تنظيم محاضرات بمدرسة الخوض للتعليم الأساسي 10-12، ومدرسة العذيبة الخاصة.

أمّا بمحافظة ظفار فقد أقامت المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار محاضرة في مدرسة القنطرة للتعليم الأساسي 5 - 10 تم من خلالها التعريف بأهم المعالم الأثرية والتاريخية بالسلطنة، والتعريف بأهم القلاع والحصون في محافظة ظفار وأهميتها، وكذلك الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة للحفاظ على المعالم التاريخية.

ومن جانب آخر احتفلت دائرة التراث والثقافة بمحافظة الداخلية بإقامة معرض في قلعة بهلا، وتقديم عروض مرئية في جامعة نزوى، بالإضافة إلى إقامة أمسية مسائية منوعة على المسرح الداخلي لقلعة بهلا، وإلقاء محاضرات بعدد من مدارس ولايات محافظة الداخلية.

واحتفلت دائرة التراث والثقافة بمحافظة البريمي بإقامة محاضرة في مدرسة آمنة بنت الإمام جابر بن زيد الثانوية بنات، قدمت من خلالها تعريفاً للتراث وعن الجهود المبذولة من قبل وزارة التراث والثقافة في عملية حصر وتوثيق المعالم التاريخية والأثرية، والتطرق للمعالم الأثرية التي تم توثيقها بالمحافظة.

وفي محافظة مسندم أقامت دائرة التراث والثقافة بالمحافظة محاضرتي عمل للتعريف بالبرنامج الوطني لحماية الآثار المغمورة بالمياه في مدرسة مسندم للبنين، ومدرسة خولة بنت الأزور للبنات، وعمل عرض مرئي عن التراث العالمي على واجهة حصن خصب، وأيضا إقامة معرض صور في المركز التجاري اللولو بالمحافظة.

واحتفلت دائرة التراث والثقافة بمحافظة جنوب الشرقية مع باقي دوائر التراث والثقافة بمختلف المحافظات، بتنظيم محاضرة بمدرسة المروة الثانوية.

تعليق عبر الفيس بوك