سوق مسقط ينتعش مع عودة أسعار النفط إلى الصعـود

مسقط - العمانية

تحسن أداء سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي مع عودة أسعار النفط إلى الصعود وعدد من الأخبار الإيجابية المحلية وتحسن نتائج الشركات المدرجة. ورغم هبوط حجم التداول يوم الأحد إلى8ر1 مليون ريال عماني مسجلا أدنى حجم تداول خلال العام الجاري، إلا أنه تمكن من تحقيق صعود في الأيام التالية ليبلغ 4ر2 مليون ريال عماني يوم الاثنين ويقفز مع نهاية الأسبوع إلى 3ر9 مليون ريال عماني ليرتفع حجم التداول الأسبوعي إلى 5ر26 مليون ريال عماني مقابل9ر21 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه.

وشهدت السوق عددًا من الأخبار الإيجابية، فقد أكد صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء - خلال زيارته وأصحاب السمو والمعالي أعضاء المجلس الأسبوع الماضي إلى شركة تنمية نفط عمان - قدرة السلطنة على تجاوز التحديات التي تواجه الموازنة العامة للدولة نتيجة تراجع أسعار النفط وتأكيده أيضًا التزام الحكومة "بالحفاظ على الجوانب الحياتية للمواطنين".

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي استأنفت فيه أسعار النفط صعودها متجاوزة مستوى الـ 60 دولارا للبرميل بحلول يوم الخميس.

وأعلنت عدة شركات الأسبوع الماضي نتائجها المالية التي أظهرت نموا جيدا في الأرباح، وقال بنك مسقط إن أرباحه الصافية ارتفعت في الربع الأول من العام الجاري إلى 43.3 مليون ريال عماني مقابل 39.7 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقال البنك الوطني العماني إن أرباحه الصافية ارتفعت من3ر10 مليون ريال عماني إلى6ر12 مليون ريال عماني، وقالت شركة أريدو للاتصالات إن الأرباح الصافية ارتفعت بنسبة 21 بالمائة لتبلغ7ر10 مليون ريال عماني.

وتمكن المؤشر الرئيسي من تحقيق صعود طفيف ليغلق بنهاية الأسبوع عند 6270 نقطة رغم موجة الهبوط التي تعرض لها بداية الأسبوع والتي دفعته ليهبط إلى 6231 نقطة في تداولات الأربعاء.

وخلال الأسبوع الماضي ارتفعت أسعار أسهم 23 شركة مقابل 25 شركة تراجعت أسعارها و23 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة ارتفاعا بمقدار 6ر50 مليون ريال عماني لتصعد بنهاية تداولات الخميس إلى 14 مليارا و829 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك