لماذا لا تصلك إشعارات "الواتساب"؟

نوف السعيدي

- ما هي الإشعارات؟

الإشعارات -بشكل عام- هي رسائل قصيرة يُمكن عرضها خارج واجهة المستخدم المعتادة لتطبيقٍ ما. تظهر الإشعارات بداية -في الغالب- كأيقونات في منطقة الإشعارات، ولمعرفة تفاصيلها على المستخدم أن يسحب درج الإشعارات. وتعد الإشعارات جزءا أساسيا من بعض التطبيقات التي تتطلب التفاعل الفوري كشبكات التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني.

ويُمكن تلخيص خدمات الإشعارات كالتالي: هي خدمات تسمح بإرسال بيانات من الخادوم (السيرفر) إلى أجهزة المستخدمين (في حال كان الجهاز مطفئا فإنه يتأجل استقبال الإشعار حتى تشغيله مجددا)، واستقبال الرسائل من الأجهزة ضمن نفس الاتصال.

- كيف تصل الإشعارات؟

فيما تستخدم أنظمة الآي أو إس iOS خدمة الإشعارات المدفوعة من آبل Apple Push Notification service، فإنَّ أجهزة الأندرويد تستخدم الإشعارات المدفوعة من جوجل عبر خدمة جوجل للإرسال السحابي (Google Cloud Messaging).

- لماذا لم تعد تصلك الإشعارات؟

بعد تدشين خدمة الاتصال الصوتي المجاني عبر "الواتساب"، مُؤخرا، ارتأت الجهات المسؤولة في عدة بلدان حجب هذه الخدمة، وفي خضم ذلك يبدو أنها ارتكبت خطأ ما أدى إلى إيقاف خدمة الإشعارات من جوجل (لذلك لا يزال بإمكان مستخدمي الآيفون والآيباد استقبال الإشعارات لأنهم يعتمدون خدمة أخرى).

تقنية الاتصال عبر بروتكول الإنترنت (Voice over IP) هي تقنية تسمح بالاتصال الصوتي، ونقل بيانات الوسائط المتعددة عبر بروتوكول الانترنت. وفي الدول التي تُمنح أحقية تقديم الخدمة بموجب القانون، فإن مثل هذه الخدمات لا تقدم إلا بعد الاتفاق مع الشركات المصرح لها. وقد تم حجب خدمة الاتصال من واتساب في العديد من الدول بما فيها عُمان.

- ما هو الحل؟

يكمُن الحل ببساطة في تخطي الحظر المفروض بإحدى الأدوات التي توفر خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية Virtual Private Network (vpn)، لكن وجب التنويه بأن ذلك ليس قانونيا في عمان؛ إذ تنص المادة (3) من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات على أنه: يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مائة ريال عماني ولا تزيد على خمسمائة ريال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من دخل عمدا ودون وجه حق موقعا إلكترونيا أو نظاما معلوماتيا أو وسائل تقنية المعلومات أو جزءا منها أو تجاوز الدخول المصرح به إليها أو استمر فيها بعد علمه بذلك.

- كيف تعمل الشبكة الخاصة الافتراضية (vpn)؟

الشبكة الخاصة الافتراضية تقوم بتوسعة الشبكة الخاصة؛ إذ تسمح بتبادل البيانات عبر شبكة عامة أو مشتركة كما لو كانت متصلة مباشرة بالشبكة الخاصة.

بإمكان الشبكات الافتراضية أن تجعل الاتصال مجهول المصدر (تقريبا)، هذا ما يُمكِّن مستخدميها من تجاوز الحظر المفروض على مواد معينة. وهي بذلك يمكنها أن تحل مشكلة خدمة الإشعارات الموقوفة.

وختاما.. وجب التنويه إلى أنَّ كل ما ورد في هذا المقال هو محاولة للفهم؛ فشركات الاتصالات العمانية لم توضح الموقف الحقيقي للوضع، بالرغم من مطالبة الناس بذلك، وإشهار أكثر من وسم للمطالبة بحل المشكلة، أو توضيح حيثياتها على الأقل، أشهر هذه الوسوم على تويتر: #مشكلة_إشعارات_أندرويد، #رسالة_إلى_عمانتل_و_أوريدو.

تعليق عبر الفيس بوك