"المركزي" يطرح إصدار أذون خزانة بـ55 مليون ريال

مسقط - العُمانيَّة

أعلنَ البنكُ المركزيَّ العماني، أمس، عن طرح مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم 410، تستحق لمدة 91 يوماً؛ اعتباراً من الخامس عشر من شهر أبريل الجاري، وحتى الخامس عشر من شهر يوليو المقبل.

وأفاد بيان صادر عن البنك بأنَّ إجمالي قيمة الشهادات المخصصة يبلغ 55 مليون ريال عماني، وبلغ متوسط السعر المقبول 948ر99 لكل 100 ريال عماني، ومتوسط سعر الخصم 20675ر0 بالمائة، وبلغ متوسط العائد 20686ر0 بالمائة، وبلغ أقل سعر مقبول 945ر99 لكل 100 ريال عماني. وتعتبر أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.

وتتمتَّع أذون الخزانة بخاصية التسييل السريع عبر خصمها مع البنك المركزي العماني وإجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضاً.. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي. ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض المصروفات بشكل سلس ومرن.

وقد بلغ سعرُ الفائدة على عمليات إعادة الشراء واحداً بالمائة، بينما بلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على أذون الخزانة 37ر1 بالمائة للفترة من الثامن وحتى الرابع عشر من شهر أبريل الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك