العراق: تسلم "إف 16" تزامنا مع زيارة العبادي لواشنطن

عواصم - الوكالات

قتل ثمانية أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح في انفجار سيارتين مفخختين، أمس، في بغداد وجنوبها، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية.

هذا.. فيما التقى، أمس، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في اجتماع بالبيت الابيض، في لقاء هيمنت عليه طلبات العراق لأسلحة أمريكية والتوترات بشأن دور إيران على ساحة المعارك.. وطلب العبادي طائرات بدون طيار وأسلحة أمريكية أخرى بمليارات الدولارات لمقاتلة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على مناطق في شمال ووسط العراق.

وتطرق الرئيسان أثناء محادثاتهما إلى دور إيران في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ودور ميليشيات تدعمها إيران في مقاتلة التنظيم المتشدد.. وأذن أوباما في أغسطس بشن أول ضربات جوية أمريكية في العراق منذ انسحاب القوات الأمريكية في 2011، وسمح أيضا بنشر ثلاثة آلاف جندي أمريكي لتقديم المشورة وتدريب القوات العراقية والكردية التي تقاتل متشددي الدولة الإسلامية.

وتزامنا مع الزيارة، قال مسؤول عراقي كبير إنه بعد تأجيلات بسبب الحرب ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية يأمل العراق أن يبدأ بتسلم مقاتلات إف16 من الولايات المتحدة في صيف هذا العام. ووصف المسؤول -الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه- تسليم المقاتلات بأنه تطور مهم للقوات المسلحة العراقية.. مشيرا إلى أن عملية التسليم ستحدث في شهري يوليو وأغسطس. ولم يذكر عدد الطائرات التي يتوقع العراق أن يتسلمها. إلا أنه لم يصدر تعقيب فوري من وزارة الدفاع الأمريكية.

تعليق عبر الفيس بوك