بكار يؤرخ لأدباء الأردن وفلسطين عبر كتاب"مبدعون ومبدعات"

مسقط - الرؤية

صدر عن دار نشر "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان، كتاب "مبدعون ومبدعات.. تراجم وتنويرات نقدية" للناقد والباحث الدكتور يوسف حسين بكّار. وتأتي أهمية الكتاب من كونه يقدم دراسة اشتملت على جملة من الكتاب والمبدعين الذين يمثلون المشهد الثقافي والأدبي في الأردن وفلسطين، في الشعر والسّرد والدّرس الأدبي. إضافة إلى اشتماله على تنويرات نقدّية تكشف ما في أعمال المبدع أو المبدعة من سماتٍ عامّة في المضمون.

وتضمنت الدراسة ثمانية عشر مبدعاً ومبدعة، من باقين وراحلين، من خلال التعريف بهم، وقدم بكّار نبذة عن حياة الشخصيّات، ومسيرتهم العلمية والعملية، إهتماماتهم، وإنجازاتهم الأدبيّة وعرج إلى إصداراتهم وتنوعها، والمجالات التي قد خاضوا فيها.

وتناول بكار في إضاءة استهلّ بها كتابه أسماء الشخصيّات التي قال عنها: "لم اخترهم عمداً لأن ثمّة كثيرين غيرهم يستحقون أن يكونوا بينهم، بل هم الذين كلّفت بإعداد سيرهم إعداداً موسوعياً من لجنة "قاموس الأدب العربي الحديث" بإشراف الأستاذ الدكتور حمدي السّكّوت لتدرج في الطبعة الثالثة منه (دار الشروق- القاهرة)".

المبدعون والمبدعات هم: إبراهيم طوقان، وإبراهيم نصرالله، وإلياس فركوح، وأمجد ناصر، وتيسير سبول، وثريا ملحس، وحيدر محمود، وراضي صدّوق، وسميحة خريس، وعبدالرحيم عمر، وعبد المنعم الرّفاعي، وعّز الدين المناصرة، وعيسى النّاعوري، وفدوى طوقان، ومحمد القيسيّ، ومصطفى وهبي التل (عرار)، ومؤنس الرزاز، ويعقوب العودات (البدوي الملثم)". وعرض ملحقاً خاصاً ليعقوب العودات، في ما يسمَّى الببليوغرافيا الموضوعيَّة المحدَّدة التعداديَّة الحصريَّة. والتي عرفها على أنّها: التي تكون تعداداً كاملاً أو ما يقاربه لما يكتب في موضوع ما". لكن اعتبرها شاملة غير كاملة.

واشتمل كل تقديم على جملة من المراجع والمصادر التي اعتمد عليها بكّار في البحث الذي أثرى دراسته، لتكون سنداً للباحثين والنقّاد.

وكتب الدكتور يوسف بكار على الغلاف الخارجي:" هذه التراجم لا تقف عند الترجمة التعريفية سيرةً وإنتاجاً حسب، إنّما ترفدها بتنويرات نقدّية مهمّة كاشفة عمّا في أعمال المبدع أو المبدعة من سماتٍ عامّة في المضمون والفنّ علّها تنبر معالم للمتلقين، ويكون فيها عون وفائدة للباحثين والدّارسين والنقّاد. ناهيك بذكر أظهر المصادر والمراجع وأبرزها عن كلٍّ منهم، التي تهدي، كذلك، إلى مصادر ومراجع أُخرى".

والمؤلف هو يوسف حسين بكار، مواليد جسر الجامع، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي، وهو ناقد وأكاديمي وباحث، له العديد من المؤلفات بلغت الواحد والستين مؤلفاً، في النقد الأدبي القديم وفي الأدب الحديث أيضاً، والأدب المقارن، وفي تحقيق التراث، والترجمة من الفارسية وإليها، وله ما يزيد عن سبعين بحثاً ومقالة.

نورد من مؤلفاته: "اتجاهات الغزل في القرن الثاني الهجري"، "بناء القصيدة في النقد العربي القديم (في ضوء النقد الحديث)"، "قراءات نقدية، قضايا في النقد والشعر"، "في العروض والقافية"، "الأدب العربي (من العصر الجاهلي حتى نهاية العصر العباسي".

وفي التحقيق والببليوغرافيا، سبعة أعمال نذكر منها: "قصيدة الناشئ الأكبر في مدح النبي ونسبه"، "شعر ربيعة الرقي"، "شعر زياد الأعجم"، "شعر إسماعيل بن يسار النسائي"، "عمر الخيَّام والرباعيات في آثار الدارسين العرب".

تعليق عبر الفيس بوك