30 موظفا بـ"القوى العاملة" في برنامج ضمان جودة التعليم

مسقط - الرُّؤية

افتتحتْ وزارة القوى العاملة برنامجَ ضمان جودة التعليم في المؤسسات التعليمية، بمشاركة 30 موظفاً؛ وذلك بالتعاون مع إحدى المؤسسات الرائدة في مجال التدريب.. ويأتي تنفيذ هذا البرنامج ضمن الخطة التدريبية لوزارة القوى العاملة لعام 2015، والتي تشتمل على العديد من البرامج التخصصية والإدارية والمالية والأكاديمية.

وقال صلاح بن سليمان المحروقي -المكلف بالقيام بأعمال رئيس قسم التدريب بوزارة القوى العاملة- إنَّ وزارة القوى العاملة تحرص على تنمية مواردها البشرية من خلال رفدهم بالبرامج التدريبية التي تتناسب مع مهاراتهم العملية والعلمية؛ وذلك بهدف رفع مستوى الإنتاجية والجودة للموظفين وتطوير الأداء الوظيفي لديهم.. وأضاف: يحتوي هذا البرنامج على عدد من المحاور؛ أهمها: التعريف بالجودة وأهميتها في الوقت الحالي، وتعريف المشاركين بأهم المصطلحات الخاصة بالجودة، كما سيتم التطرق إلى أنظمة الجودة المعمول بها في عدد من دول العالم، والعلاقة بين إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية وتحسين الأداء، كما يهدف البرنامج إلى التعريف بواقع العملية التدريسية في القسم الأكاديمي أو التدريبي وتلمس الاحتياجات المستقبلية التي من شأنها رفع مستوى الجودة وزيادة الإنتاجية.

ومن جانبه، قال الدكتور سعيد بن عمر المشيخي رئيس قسم الهندسة بكلية التقنية بصلالة: إنَّ هذه الدورة تحمل الكثير من المفاهيم والأساليب والأسس والعناصر الحديثة التي تُعنى بالجودة في العملية التعليمية؛ سواء على صعيد هيئة التدريس أو على صعيد البرامج التعليمية والتدريبية، وكلُّ ذلك بهدف إنتاج وتخريج مخرجات قادرة على بناء الوطن ودفع عجلة التطور والنمو إلى الأمام. ومن بين الجوانب التي ركز عليها البرنامج: الاهتمام والحرص الشديد على تطبيق الجودة على أرضية الواقع وتطبيقها في التعاملات والمعاملات في المجال التعليمي والتدريبي، وحتى يتحقق التطبيق يجب أخذ أمثلة وحالات تماثلت مع الأسس والمعايير ذات الجودة العالية والأخذ من التجارب الناجحة ما يمكن تطبيقه بما يتناسب مع البيئة العمانية، وبما لا يتعارض مع القوانين واللوائح التعليمية بالسلطنة.. وأضاف: نشكر الوزارة حرصها بتنمية مواردها البشرية بإفادتهم بمثل هذه البرامج التي أضافت لنا الكثير من المفاهيم والأسس في العملية التعليمية والتدريسية.

ومن جهته، قال محمد بن عمير الريامي محاضر لغة إنجليزية في الكلية التقنية بصلالة: إنَّ هذا البرنامج مهم جدًّا؛ حيث إنَّ عملية تطوير المنظومة التعليمية في السلطنة تشهد اهتماماً كبيراً من قبل الحكومة الرشيدة، كما أنَّ البرنامج يلامس مجال عملنا، ويساعدنا على قياس جودة التعليم بالمؤسسات التعليمية والتدريبية وتقيمها بشكل دقيق، فعملية الضبط الجودة تحتاج إلى تطبيق أساليب متقدمة لضمان الجودة ينبغي على جميع العاملين في المجال التعليمي التعرف عليها.

ومن جهة أخرى، تنظم دائرة الجودة بوزارة القوى العاملة زيارات ميدانية لمراكز التدريب المهني ومعاهد تأهيل الصيادين في مختلف المحافظات؛ من أجل مراجعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية والتشغيلية للمراكز والمعاهد والقيام بعمليات التدقيق على الإجراءات، ومتابعة سير العمل بأقسام شؤون المتدربين في المراكز والمعاهد التابعة للوزارة؛ حيث يتمُّ خلال الزيارة الالتقاء بمديري المراكز والمعاهد ورؤساء الأقسام وأعضاء لجان الجودة لمراجعة ما تم إنجازه من الخطط الإستراتيجية والتشغيلية. وتأتي هذه الزيارات ضمن سعي الوزارة نحو مواصلة التطوير والتحسين في كافة مجالات التدريب والتأهيل من أجل ضمان جودة مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية التابعة للوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك