"تعليمية مسقط" تفوز بـ4 جوائز في ختام مهرجان المسرح المدرسي السادس

مسقط - بدر الجابري - سيف السيابي

تصوير/ إبراهيم القاسمي

رَعَى سعادة الدكتور حُمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج، حفل ختام فعاليات مهرجان المسرح المدرسي السادس، الذي استضافته وزارة التربية والتعليم -ممثلة بالمديرية العامة للبرامج التعليمية، دائرة الأنشطة التربوية- على مسرح الوزارة بالوطية.

وقرأ الدكتور عبدالكريم بن علي جواد رئيس فريق لجنة التحكيم، توصيات إدارة المهرجان؛ التي رأت عدم حجب أي جائزة من جوائز المهرجان؛ تشجيعا للطلاب والمشرفين على جهودهم المبذولة.. وأوصت بالحرص عند اختيار النصوص لتكون مُلائمة للأهداف التربوية التي تسعى وزارة التربية والتعليم لتحقيقها من خلال المهرجان، كما اقترحتْ تخصيص جائزة للإجادة في اللغة العربية؛ الأمر الذي ينسجمُ والأهداف التربوية الموضوعة للمهرجان.

وتمَّ إعلان أسماء الفائزين في المهرجان؛ حيث حازتْ مسرحية "رحلة الأصدقاء" لتعليمية محافظة جنوب الباطنة، جائزة أفضل عرض مُتكامل المركز الأول، كما حازت مسرحية "روح النجاح" لتعليمية محافظة مسقط جائزة أفضل عرض متكامل المركز الثاني، وجاءت مسرحية "الماكر والسندباد" لتعليمية محافظة الداخلية كأفضل عرض متكامل المركز الثالث، وحصل إدريس النبهاني -من تعليمية محافظة مسقط مخرج مسرحية "روح النجاح"- على جائزة أفضل إخراج مسرحي. أما أفضل مُمثل دور أول، فكان من نصيب الطالب باسل الوهيبي في دور "المال" في مسرحية "روح النجاح" لتعليمية محافظة مسقط، والطالب إسماعيل الهادي في دور "سعيد" في مسرحية "رحلة الأصدقاء" لتعليمية محافظة جنوب الباطنة، وفي جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ حصل عليه الطالب حارب الوهيبي في دور "الغدر" في مسرحي "روح النجاح"، والطالب يحيى الشوكري في دور "مكران" في مسرحية "الماكر والسندباد".

وفي جائزة أفضل مُمثلة دور أول، حصلت الطالبة ذكرى مسعود الحارثية عن دور "فطيم" في مسرحية "فطيم"، والطالبة شهد الهطالية عن دور "الراوية" في مسرحية "الماكر والسندباد"، كما كانت جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ من نصيب الطالبة ميرة الشيزاوية عن دور "الخيانة" في مسرحية "كنوز لا تقدر بثمن"، والطالبة وجدان السعيدية عن دور "يقين" في مسرحية كنوز لا تقدر بثمن.

أما جوائز لجنة التحكيم التشجيعية في مجال التمثيل، فقد حصل عليها كل من الطالب الأزهر الزكواني من تعليمية محافظة مسقط عن دور "الحسد" في مسرحية "روح النجاح"، ومحمد منتصر محمد من تعليمية جنوب الشرقية عن دور سليمان في مسرحية "سليمان"، والطالبة مريم الكاسبية من تعليمية جنوب الشرقية عن دور "رقية" في مسرحية "سليمان"، والطالب محمد عوض زعنبوت من تعليمية محافظة ظفار عن دور "أبو محمود" في مسرحية أفراح منسية.

وجاءتْ جائزة أفضل لنص لكاتب عماني من نصيب علي بن خليفة المعمري عن نص مسرحية "رحلة الأصدقاء". أما في جائزة أفضل مُؤثرات صوتية فقد حصل عليها عامر العبري من تعليمية محافظة الداخلية عن مسرحية "الماكر والسندباد"، وجائزة أفضل مكياج فقد ذهبت لغيث المسكري من تعليمية شمال الشرقية عن مسرحية "فطيم"، وجائزة أفضل ملابس فقد كانت من نصيب أمينة البرعمية من تعليمية محافظة ظفار في مسرحية "أفراح منسية"، وحصل علاء سيد علي من تعليمية محافظة جنوب الباطنة في مسرحية رحلة الأصدقاء على جائزة أفضل ديكور مسرحي، وأسعد السيابي من تعليمية محافظة مسقط في مسرحية "روح النجاح" على أفضل إضاءة.

وألقت آسيا بنت حمدان السيابية مديرة دائرة الأنشطة التربوية، قالت فيها: إنَّ المهرجانات الطلابية تمثل تظاهرة تربوية مهمة تساهم في توطيد أواصر الأخوة والتواصل بين أبنائنا الطلاب والطالبات من مختلف المحافظات التعليمية، وتبعث فيهم روح التنافس الشريف مما يُساهم في تطوير هذا النوع من النشاط ورفع كفاءة المختصين فيه بما يمكنهم من تفعيله بالشكل المرجو، وتأكيد دور نشاط المسرح المدرسي في خدمة العمل التربوي بوجه عام. وأضافت: سعدنا بما شاهدناه من إبداعات ومواهب وطاقات طلابية واعدة في مجال التمثيل المسرحي تؤكد مدى ما يتمتع به أبناؤنا الطلاب على امتداد وطننا العزيز من قدرات خلاقة قادرة على الإجادة والعطاء في مختلف المجالات الإنسانية والعلمية، كما أنَّ ما شاهدناه يؤكد كذلك على أهمية المسرح المدرسي ودوره في العملية التربوية والتعليمية، وعلى مدى ما يقدمه القائمون على هذا النشاط والأنشطة التربوية الأخرى، وعلى كافة جوانب العملية التربوية والتعليمية من جهد وعطاء في سبيل الارتقاء بأبنائهم الطلبة، وتهيئة البيئة المناسبة لهم وفق ما يتوافر من إمكانات وقدرات تساعدهم على التفوق والإبداع.

وقال سعادة الدكتور حمود الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج: نهنِّئ الفائزين بجوائز المهرجان، ونؤكد أنَّ استمرار المهرجان في نسخته السادسة يدل على النجاح الذي تصادفه فعاليات المهرجان المسرحي، وما يميِّز المهرجان المسرحي وهو كما يقال عنه أبو الفنون؛ فهو كذلك أبو التعليم فهو يوفر فرص تعليمية كبيرة للطلاب من حيث الثقة بالنفس، ومواجهة الجمهور، ومن حيث الاعتماد على الإمكانيات الفنية؛ وبالتالي هي فرصة لنا في وزارة التربية والتعليم في دعم إمكانيات الطلاب خارج المنهج الدراسي وهي الأنشطة اللاصفية.

وقال إدريس النبهاني -من تعليمية محافظة مسقط، والفائز بجائزة أفضل إخراج مسرحي: الحمد لله على هذه المراكز التي حققناها عن مسرحية روح النجاح، ومبارك لكل الفائزين في المهرجان، وأتمنى كل التوفيق لأبنائنا الطلبة ومبارك لهم الفوز، وأتمنى استمرارية المهرجان وتطويره للأفضل خدمة للأهداف السامية.

وعبَّر الطالب باسل الوهيبي -الفائز بجائزة أفضل ممثل دور أول- عن سعادته، وشكر طاقم العمل من المخرج ومساعد المخرج وجميع الطاقم الفني والإداري.. وقال: إنَّ الفوز جاء بعد عناء؛ فالمسرح يعني لي الكثير؛ فالمسرح لابد أن يكون ذا هدف إنساني يوصل رسالة؛ فمن مسرحية لمسرحية تختلف هذه الرسالة، وأحب أن أوجه رسالتي لزملائي بأن المسرح مفتوح لهم، وأنَّ هناك معنيين يساعدونهم على تطوير مواهبهم في مجال المسرح.

وقالت ذكرى بنت مسعود الحارثية من تعليمية شمال الشرقية: جسَّدت شخصية فطيم، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة دور أول، ولي الشرف أن أحصل على هذه الجائزة وسط المنافسة الكبيرة.. والمسرحية كانت هادفة إلى الصلاح في المجتمع، وعدم هدم البيئة، والحفاظ عليها من التوسع العمراني غير المخطط له.

وعبَّرت شهد بنت سليمان الهطالية -من تعليمية محافظة الداخلية- عن سعادتها.. وقالت: لي الشرف أن أحصل على جائزة أفضل ممثلة دور أول، والحمد لله على هذا الإنجاز، وأتمنى أن أواصل العطاء والتمثيل على خشبة المسرح التي طالما عشقتها؛ لأنها تمنحني الثقة بالنفس، وأستطيع من خلاله أن أواجه الجمهور والتغلب على الخوف.

تعليق عبر الفيس بوك