الكويت تستضيف أعمال الدورة الـ 42 لمؤتمر العمل العربي.. السبت المقبل

مسقط - الرؤية

يعقد بالكويت خلال الفترة 18-25 أبريل الجاري مؤتمر العمل العربي في دورته (42) تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وأكد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقيل أحمد الجاسم أنّ المؤتمر يأتي ليعزز مدى التزام دول مجلس التعاون الخليجي بدعم أواصر العمل العربي المشترك، مشيراً إلى أنّ انعقاد المؤتمر هذا العام يأتي وسط احتفال منظمة العمل العربية باليوبيل الذهبي على تأسيسها، الأمر الذي يجسد أبلغ صورة للتعاون بين أطراف الإنتاج الثلاثة ويعزز الحوار الاجتماعي الذي يؤسس لعلاقة تعاونية وطيدة بينها مما ينتج عنه إنجازات مشتركة يستفيد منها الجميع.

وكان مسؤولو العلاقات الدولية في وزارات العمل بدول مجلس التعاون قد أنهوا اجتماعهم الخامس والعشرين الذي عقد يومي الأربعاء والخميس الماضيين وتركّزت أعماله على تنسيق الجهود فيما يتعلق بالموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة (42) لمؤتمر العمل العربي، إضافة إلى التنسيق للاجتماعات التي ستعقد على هامش أعمال الدورة (104) لمؤتمر العمل الدولي.

ويتكون وفد المكتب التنفيذي من مدير عام المكتب، ومدير إدارة الشؤون العمالية خليل بوهزاع، والباحث المساعد محمد هدنة ومسؤول العلاقات العامة والإعلام عيسى الدرازي. وتبحث الدورة عدداً من الموضوعات المهمة يأتي على رأسها تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي أحمد لقمان، وعنوانه "الحوار الاجتماعي:" تجسيدُ للتحالف من أجل التنمية والتشغيل" كما تعرض على المؤتمر وثيقتين فنيتين الأولى بعنوان: "دور الحوار الاجتماعي في تعزيز الحماية الاجتماعية" والثانية بعنوان:"سياسات وآليات تسوية المنازعات العماليّة ودورها في استقرار علاقات العمل"، فضلا تقرير حول الاستراتيجية العربية للإعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قضايا العمل.

ومن المقرر أن تشهد الدورة انتخاب مدير عام لمنظمة العمل العربية لفترة ولاية جديدة لمدة أربع سنوات من 2015 إلى 2019، ويتنافس على هذا المنصب 7 مرشحين عرب. ويعرض على المؤتمر تقرير عن نشاطات وإنجازات منظمة العمل العربية خلال عام 2014، حيث يشمل التقرير نتائج أعمال الدورة 34 للجنة الحريات النقابية القاهرة، مارس 2015، والتقرير السنوي لمتابعة التقدم في إنجاز العقد العربي للتشغيل، وتقريراً عن نتائج أعمال الدورة 13 للجنة شئون عمل المرأة العربية شرم الشيخ 2015، وتقريراً حول اجتماع الجمعية العموميّة للجمعية العربية للضمان الاجتماعي بيروت، ديسمبر 2014، وتقريرًا حول الاستراتيجية العربية للإعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قضايا العمل.

تعليق عبر الفيس بوك