إسدال الستار على معرض الوظائف وريادة الأعمال الخامس لكليات العلوم التطبيقية

الرِّستاق - الرُّؤية

اختُتم، أمس، معرض الوظائف وريادة الأعمال الخامس لكليات العلوم التطبيقية، والذي استضافته كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، خلال الفترة من 6-8 من الشهر الجاري.. وشاركت في المعرض 31 شركة ومؤسسة حكومية وخاصة من مختلف قطاعات التوظيف والتدريب بالسلطنة، إضافة إلى مشاركة 15 مشروعا طلابيا من مُختلف كليات العلوم التطبيقية الست، و12 مشروعا في مجال ريادة الأعمال. كذلك صاحب المعرض حلقات تدريبية في المقابلات الوهمية، وأعداد وتصحيح السير الذاتية.

وفي ختام المعرض، أُقيم حفل لتكريم المشاركين في المعرض من الشركات والمؤسسات، وأعضاء اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية المنظمة للمعرض، إضافة لتكريم رواد الأعمال والطلبة المشاركين في المشاريع الطلابية؛ وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سلطان بن محمد بن علي الفارسي والي المصنعة، وبحضور الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، ومساعدة العميد للشؤون الأكاديمية المساندة الدكتورة حمدة بنت حمد السعدية.

وعبَّر عددٌ من المشاركين والزوار عن ارتياحهم لمستوى المعرض هذا العام، والإقبال الذي حظي به.. مُبرزين أهمية مثل هذه المعارض في خدمة قطاع التدريب والتوظيف في السلطنة.

وقالت شيخة العيسائية -طالبة دراسات لغة إنجليزية في جامعة صحار، وممثلة الجامعة في المعرض: كانت المشاركة في معرض الوظائف تشريفًا لنا للترويج عن جامعة صحار والتخصصات التي توفرها، وكذلك لتوصيل نبذة مختصرة عن الجامعة وكوادرها، وإقامة مثل هذه المعارض لها أهمية كبيرة للطلاب والباحثين عن عمل، وكذلك للجهة التي تروج عن نفسها؛ فهي تعتبر تسهيلًا للخريجين للحصول على وظائف في فترة قصيرة؛ حيث تتواجد عدَّة فرص تحت سقف واحد. كما أنَّ هذه المشاركة تفيد الجامعة بشكل كبير في توفير المعلومات عن التخصصات وفرص التدريب والتوظيف التي يحتاجها السوق العماني. وعن تقييمها العام للمعرض، تقول العيسائية: المعرض كان ممتازًا، وحظي بتفاعل جيد من قبل الطلاب والخريجين.

ومن جانبه، قال يوسف بن أحمد الخروصي من قسم الموارد البشرية بمجموعة سعود بهوان: حرصنا على المشاركة في المعرض دعما منا للطلاب والباحثين عن عمل، وكذلك كانت فرصة لنا لنعرف بالشركة في المجتمع الطلابي, والتعرف على خبرات الآخرين من الشركات المشاركة. وعن تقييمه للمعرض، يقول الخروصي: كان هناك إقبال ممتاز على المعرض بشكل عام، وعلى ركن مجموعة سعود بهوان بشكل خاص؛ حيث توافد إلينا الكثير من الطلاب والباحثين للتعرف على الفرص الوظيفية المتوفرة لدينا.

وقال خميس بن راشد المسروري -محلل ثانٍ من سوق مسقط للأوراق المالية: إنَّ مُشاركتنا في معرض الوظائف كانت جيدة ومثمرة، أتاحت لنا فرصة عرض الفرص التوظيفية المتوفرة لدينا وإبراز سوق مسقط للأوراق المالية كوجهة جميلة للعمل، ووجهة استثمارية جيدة، ونشر ثقافة استثمار الأسهم بين الطلاب والباحثين عن عمل خصوصا، وزوار المعرض عموما. ومع تنامي عدد القوى العاملة في السلطنة، كان من الجيد توفير مثل هذه المعارض لمساعدة الباحثين عن عمل في تحديد وجهاتهم لرسم وظيفتهم المستقبلية.

وقال هيثم الطوقي مسؤول توظيف في البنك الوطني: تفاعل الطلاب معنا كان جيدا، وقد كان المعرض فرصة للتواصل بيننا وبين الطلبة ومساعدتهم على التعرف على الفرص الوظيفية وطرق التقدم لها. كما أن مثل هذه المعارض هي خطوة جيدة لبناء علاقات تعاون بين الشركات المشاركة ومؤسسات التعليم العالي بالسلطنة.

وقالت الطالبة آمنة بنت سالم السلطية من كلية العلوم التطبيقية بنزوى: تعد معارض التوظيف نقطة وصل بين الطالب والمؤسسات والشركات؛ حيث من خلالها يستطيع الطالب معرفة متطلبات سوق العمل عند التقدم للوظائف ونوعية الوظائف التي تناسب ميوله وتخصصه. وتضيف السلطية: مثل هذه المعارض تحتاج للكثير من الدعم من المؤسسات الحكومية والخاصة وأصحاب رؤوس الأموال لتكون قادرة أكثر على تحقيق الأهداف المرجوَّة منها. كما أقترح على القائمين عليها زيادة عدد الشركات المشاركة في المعرض ورفع مستوى التغطية الإعلامية للمعرض وزيادة فرص الدعم للمشاريع الطلابية من قبل الشركات المشاركة.

وتشاركها الرأي حليمة الغيبر -من كلية العلوم التطبيقية بالرستاق- حيث تقول: هذه المعارض فرصة لنا كطلاب للحوار المباشر مع ممثلي الشركات والمؤسسات، والتعرف منهم على المهارات والمتطلبات المستقبلية للتوظيف.

تعليق عبر الفيس بوك