فعاليات وأنشطة إرشادية للصيادين والحرفيين بالقطاع السمكي في ولاية الخابورة

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ دائرة التنمية السمكية بولاية الخابورة بمحافظة شمال الباطنة، عددًا من الفعاليات الإرشادية الموجَّهة إلى الصيادين الحرفيين في القرى الساحلية بالولاية؛ حيث نفذت مؤخرا حلقة تدريبية في مجال السلامة البحرية؛ ناقشت عددًا من المواضيع؛ أهمها: التعريف بمعدات السلامة البحرية؛ والتي تتكون من: سترة وطوق النجاة، وصندوق الإسعاف الأولي، وأدوات تصليح المحرك، وطفاية حريق، ومصباح كهربائي، وإشارة ضوئية لطلب النجدة، وظروف وكيفية استخدام كل معدة، وأهمية معدات السلامة البحرية في الحفاظ على حياة الصيادين ومرتادي البحر، وقد تمَّ تنفيذ تجربة عملية لاستخدام معدات السلامة البحرية؛ وذلك لتوصيل الفكرة واضحة إلى الصيادين الحرفيين. كما نظَّمت الدائرة حلقة تدريبية عن صيانة محركات قوارب الصيد ناقشت محاور: تصليح محركات قوارب الصيد وأنواع الصيانة الدورية على محركات قوارب الصيد، والعمليات الأساسية في صيانة المحركات.

وهدفتْ الحلقة التدريبية إلى تحسين أداء الصيادين الحرفيين في تعاملهم مع محركات قوارب الصيد؛ وذلك لنقل مهارات جديدة لهم في تشغيل وقيادة المحركات البحرية؛ مما ينعكسُ إيجابيا على إنتاجية الصيادين ويقلل من الأعطال والتوقف المفاجئ لمحركات القوارب والتي تؤثر سلبا على عمل الصيادين.

كما قامتْ الدائرة بتسليم الدعم السمكي للصيادين الحرفيين المستحقين لبرامج الدعم؛ حيث تمَّ تسليم عدد 33 قاربَ صيد حديثًا و33 محرك قوارب للصيادين من القرى الساحلية في الولاية. وفي إطار برنامج المحاضرات العلمية التي تنظمها الدائرة في المؤسسات والجهات الحكومية بالولاية قامت الدائرة، وبالتعاون مع مدارس الولاية بتقديم محاضرات علمية عن محاور: الفوائد الصحية والغذائية للأسماك وضبط الجودة للمنتجات السمكية والسلامة البحرية والخرائط الملاحية والتصنيع السمكي لطلاب مدارس أبو أيوب الأنصاري والعوتبي والمستقبل والريان للتعليم الأساسي ومدرسة بدر الكبرى للتعليم العام.

وقدَّم المحاضرات العلمية سالم بن محمد بن عبيد السعدي رئيس قسم تنمية الموارد السمكية بدائرة التنمية السمكية بالخابورة، ونادية بنت محمد بن بدر الغافرية مشرفة استثمار بالدائرة.

وفي الإطار ذاته، تشارك دائرة التنمية السمكية في فعاليات أسبوع سلامة الغذاء، والذي تنظمه المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة، والذي تعقد فعالياته بميناء الصيد البحري بالولاية.

وكانت الدائرة شاركتْ خلال الفترة الماضية في فعاليات حملة تنظيف البيئة البحرية؛ وذلك بسواحل الولاية، والتي نظمها المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية في شمال الباطنة. وضمن الأنشطة، قامت دائرة الثروة السمكية بالخابورة بإنشاء معرض بحري دائم في ميناء الصيد البحري بالولاية، ويشمل المعرض العديد من المجسمات والصور والرسومات ولوحات للأسماك والأحياء البحرية المختلفة من القشريات والمحاريات، وكذلك الأصداف والأعشاب البحرية التي تشتهر بها مياه السلطنة بصفة عامة وسواحل محافظتي شمال وجنوب الباطنة وولاية الخابورة بصورة خاصة، وهياكل عظمية لأسماك وكائنات بحرية، كما يضم المعرض مجسمات لأنواع قوارب وسفن الصيد الشهيرة بالولاية، وأيضا الأدوات والمعدات المستخدمة في الصيد الحرفي كالشباك، وتقوم الدائرة بين فترة وأخرى بإضافات جديدة في المعرض، والذي يُعدُّ ذاكرة مصغرة للقطاع السمكي ومهنة الصيد بالولاية.

ومن جهته، أوْضَح المهندس صقر بن راشد بن سعيد الرشيدي مدير دائرة التنمية السمكية بولاية الخابورة، أنَّ الفعاليات الإرشادية التي نظمتها الدائرة للصيادين الحرفيين تهدف إلى نقل الخبرات اللازمة للعمل، ورفع قدرات الصيادين؛ مما يعود بالإيجاب على كفاءة العمل لديهم، وهناك عدد من البرامج التدريبية سيتم تنظيمها خلال الفترة المقبلة وفق الخطة الموضوعة للعام الحالي 2015م، والتجاوب كبير من قبل الصيادين الحرفيين لإنجاح البرامج التدريبية الموجهة إليهم.

تعليق عبر الفيس بوك