افتتاح معرض الوظائف وريادة الأعمال الخامس لكليات العلوم التطبيقية بالرستاق بمشاركة 31 شركة ومؤسسة

◄ العامري: ثقافة ريادة الأعمال بدأت تترسَّخ في أذهان الطلاب

◄ 27 مشروعا طلابيا ورياديا في المعرض

الرِّستاق - طالب المقبالي

افتتحتْ وزارة التعليم العالي -مُمثلة في المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية- أمس، معرضَ الوظائف وريادة الأعمال الخامس لكليات العلوم التطبيقية؛ وذلك تحت رعاية سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل، والذي تستضيفه كلية العلوم التطبيقية بالرستاق؛ وتشارك في المعرض 31 شركة ومؤسسة وهيئة حكومية وخاصة من قطاعات التوظيف والتدريب المختلفة، إضافة لوجود ركن خاص للمشاريع الريادية، والتي بلغ عددها 12 مشروعا في مجالات مختلفة.

كذلك ضمَّ المعرض ركنًا للمشاريع الطلابية بمشاركة 15 مشروعا من كليات العلوم التطبيقية الست، كما يُقام على هامش المعرض حلقات تدريبية حول إعداد السيرة الذاتية واجتياز مقابلات التوظيف.

وقال سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل: إنَّ مثل هذه المعارض تساعد في عدة أشياء؛ منها: توعية الطلاب بأهمية العمل، وعرض الشركات والمؤسسات فرص العمل في هذه المعارض في المحافظات، وهناك فرص تدريبية في بعض الشركات، ونتمنى الاستفادة من هذه الفرص التدريبية للخريجين أو المقبلين على التخرج.. مشيرا إلى أنَّ هناك مشاريع حقيقية ناجحة للطلاب، كما أنَّ ثقافة ريادة الأعمال بدأتْ تترسَّخ في أذهان أبنائنا الطلاب، وهناك أفكار جيدة يتبناها هؤلاء الطلاب.. مُنوها بالمشاركة المتميزة لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة المتوسطة مشاركة في المعرض، والتي من خلالها تساهم في تشجيع العديد من المشاريع للطلاب.

ومن جانبه، قال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي: إنَّ هذا المعرض يأتي كآلية تتبعها الوزارة لتقريب سوق العمل لأبنائنا الطلاب والطالبات في كليات العلوم التطبيقية، حيث إنَّ هذه المعارض فرصة لطلاب للالتقاء المباشر بممثلي الشركات والمؤسسات الموجودة في سوق العمل المحلي، والتعرف على الفرص الوظيفية المستقبلية المتاحة أمامهم، وشروط وآليات التقدُّم لشغل هذه الوظائف؛ لكي يكون الطلاب على وعي ودراية بها مسبقا. كذلك جاءت إقامة هذا المعرض كفرصة لاستعراض مشاريع أبنائنا الطلاب والطالبات، ودعما من الوزارة لتوجه العام للحكومة نحو ريادة الأعمال.

وعن أهمية المعرض، يقول الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد الكلية المستضيفة: يُعتبر معرض الوظائف علامة سنوية مهمة للطلاب والخريجين؛ فهو فرصة لهم للتواصل مع الشركات ومعرفة سياسات وإستراتيجيات التوظيف المتبعة في الشركات المشاركة في المعرض، إضافة إلى أنَّه فرصة تسويقية لتخصصات والبرامج الأكاديمية المطروحة في كليات العلوم التطبيقية الست والمؤهلات والكفاءات التي يتمتع بها طلاب وخريجي هذه الكليات. وعن أهم ما يُميِّز معرض الوظائف لكليات العلوم التطبيقية لهذا العام، يقول الدكتور الوردي: إنَّ أهم ما يُميِّز معرض هذا العام هو تنوُّع المؤسسات المشاركة التي تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة كصندوق رفد، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأضاف: كما أنَّه تم استحداث فعالية جديدة مصاحبة لمعرض هذا العام، وهي وجود مجموعة من المختصين والأكاديميين وأصحاب الخبرة في مجال إعداد السير الذاتية وإجراء مقابلات التوظيف؛ وذلك لتصحيح السير الذاتية وإجراء المقابلات الوهمية لمجموعة من طلاب كليات العلوم التطبيقية الست، إضافة إلى وجود حلقة عمل بعنوان "فن الحصول على وظيفة" مُصاحبة لهذه الفعالية.

ومن جهته، قال المهندس سالم بن عوض الربخي مدير دائرة الشؤون الحكومية بشركة حيا للمياه، عن طبيعة مُساهمتهم في المعرض: شركة عُمانية حكومية تأسَّست في العام 2002م هدفها توفير المياه الصالحة لشرب، وتأتي مشاركتنا في المعرض بهدف تعريف رواد المعرض بالجهود المبذولة من قبل الشركة في مجال توفير المياه الصالحة للشرب، وأيضا تعريف الطلاب بفرص التوظيف المتاحة لهم بالشركة.

كما قال خلفان بن سليمان البحري مدير فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة: نهدف من خلال مشاركتنا في المعرض للتعريف ببرامج التدريبية التي تقدمها الغرفة وتستهدف أصحاب المؤسسات المتوسطة والصغيرة، والباحثين من عمل. ومن البرامج التي تقدمها الغرفة: مبادرة كفاءات؛ وهي مبادرة تختصُّ بتدريب أصحاب وصاحبات الأعمال لاختيار البرامج والأنشطة المناسبة لمشاريعهم، وأيضا التنسيق مع الشركات لتوفير فرص تدريب للباحثين عن العمل لتساعدهم على إقامة مشاريعهم الشخصية.

ومن جانبه، قال سهيل بن محمد المعشني -المشارك من الشركة العمانية للاتصالات: إنَّ المعرض شهد إقبالا من قبل الطلاب للتعرف على فرص التدريب والعمل في العديد من المؤسسات المشاركة في المعرض، وتوعيتهم بآلية التوظيف في المؤسسات، وإيضاح فرص التدريب وكيفية الالتحاق بالبرامج المقدَّمة لاكتساب الخبرات العلمية والعملية.

ومن جهته، قال بدر بن حمدان الجهوري -أحد المشاركين من صحار للألمنيوم: إنَّ مشاركة الشركة في المعرض تأتي في إطار الاهتمام برفع نسبة التعمين لديها، كما تهدف إلى تعريف الطلاب بفرص التدريب والتوظيف.

تعليق عبر الفيس بوك