الوفد التجاري العماني يختتم زيارته إلى إثيوبيا باستعراض إمكانية فتح منافذ تسويقية وتنويع العلاقات الاستثمارية

أديس أبابا - العمانية

اختتم الوفد التجاري العماني الذي ترأسه معالي الدكتور سالم بن ناصر الإسماعيلي رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) مساء أمس الأول زيارته إلى جمهورية إثيوبيا التي استمرت ثلاثة أيام والتي جاءت في إطار سعي "إثراء" نحو فتح المزيد من المنافذ التسويقية للمنتجات العمانية وتنويع العلاقات التجارية والاستثمارية مع إثيوبيا.

وقد التقى معاليه خلال الزيارة بمعالي اتو داونو كدير وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية تم خلاله بحث سبل تطوير التعاون التجاري والاستثماري المشترك بين السلطنة وجمهورية إثيوبيا في مجالات عدة منها ايجاد شراكة تجارية واستثمارية بين البلدين وتسهيل دخول المنتجات العمانية إلى السوق الإثيوبي والاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي وقعتها كلا البلدين مع الدول الأخرى وخاصة اتفاقية التجارة الحرة .

كما تم خلال اللقاء مناقشة موضوع الأمن الغذائي وأهمية إقامة المعارض التي من شأنها التعريف بمنتجات كلا البلدين وتبادل زيارات الوفود التجارية للاطلاع عن قرب على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بالبلدين الصديقين.

كما التقى معالي الدكتور سالم بن ناصر الإسماعيلي عدداً من كبريات الشركات الإثيوبية التي من شأنها أن تساهم في استيراد المنتجات العمانية وفي تعزيز الأمن الغذائي للسلطنة حيث أبدت بعض الشركات رغبتها في زيارة السلطنة خلال الفترة المقبلة للتعرف على المنتجات والصناعة العمانية والفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في السلطنة.

وأقيمت ضمن برنامج الزيارة لقاءات ثنائية جمعت المصدرين العمانيين الذين يمثلون 20 شركة عمانية من الشركات التي لديها القدرة التصديرية إلى السوق الإثيوبي وذلك حسب الدراسة التي أعدتها "إثراء" والشركات والمستوردين الإثيوبيين والبالغ عددها أكثر من 200 شركة بحضور معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات الدكتور سالم بن ناصر الإسماعيلي ووزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية ورئيس غرفة تجارة وصناعة إثيوبيا والقنصل الفخري بكلا البلدين.

وجرى خلال اللقاءات التعريف بالمنتجات العمانية وما وصلت إليه من مواصفات وجودة عالمية وإمكانية الحصول على وكالات لمنتجاتهم تساهم في دخولها للسوق الإثيوبي والأسواق الإفريقية.

وتضمن برنامج الزيارة أيضًا تنظيم زيارات لأعضاء الوفد العماني إلى عدد من الشركات الإثيوبية المتخصصة في مجال إنتاج اللحوم والبن والأثاث والأخشاب حيث تم خلالها بحث إمكانية تعزيز علاقات الشراكة التجارية فيما بينهم وفتح منافذ تسويقية لمنتجاتهم في أسواق كلا البلدين والأسواق المجاورة كما سعى أعضاء الوفد إلى الالتقاء ببعض مسؤولي وممثلي الشركات الإثيوبية من أجل الحصول على وكالات تجارية لمنتجاتهم بالسوق الاثيوبي.

وقالت نسيمة بنت يحيى البلوشية المديرة العامة بتنمية الصادرات بـ"إثراء" إن زيارة الوفد التجاري العماني إلى إثيوبيا كانت ناجحة حيث تمكن الشركات المصدرة العمانيين من اكتشاف المزيد من الفرص التجارية وعقد اللقاءات الثنائية مع المستوردين الإثيوبيين والتعرف على احتياجات السوق الإثيوبي بشكل خاص والأسواق الأفريقية بشكل عام.

وأضافت أن اللقاءات الثنائية شهدت إقبالا كبيرا من قبل الشركات والمستوردين الإثيوبيين الذي جاءوا بغية التعرف على المنتجات العمانية والحصول على شراكة ووكالات تجارية للمنتجات العمانية في السوق الإثيوبي.

وأشارت إلى أنّ أكثر من 50 بالمائة من الشركات العمانية المصدرة قد استطاعت تحديد وكيل تجاري لمنتجاتها في السوق الإثيوبي وذلك خلال اليوم الأول من اللقاءات الثنائية كما استطاعت إحدى الشركات من توقيع مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات المستوردة للمواد الغذائية.

وأوضحت نسيمة البلوشية أن عدداً من المصدرين قد استطاعوا عقد صفقات تصدير لمنتجاتها مؤكدة أن الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات ستقوم خلال المرحلة القادمة بإجراء المزيد من الدراسات على الأسواق التصديرية من أجل فتح المزيد من الأسواق للمنتجات العمانية.

من جانبهم أكد أعضاء الوفد التجاري على أهمية هذه الزيارة التي من شأنها أن تعزز العلاقات التجارية والاستثمارية بين السلطنة وجمهورية إثيوبيا بشكل عام وفتح منافذ تسويقية للمنتجات العمانية بالسوق الإثيوبي والأسواق الأفريقية الأخرى بشكل خاص. وقالوا في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الزيارة قد أتاحت لهم فرصة التعريف بمنتجاتهم والالتقاء بالشركات والمستوردين الإثيوبيين من أجل إيجاد شراكة تجارية تمكنهم من تصدير منتجاتهم إلى السوق الإثيوبي الذي يعد من الأسواق الواعدة والمستقطبة لمنتجاتهم إلى جانب الأسواق الأفريقية الأخرى موضحين أنه لابد من التواصل مرة أخرى مع الشركات الإثيوبية التي تم الالتقاء بها من أجل الحصول على وكالات تجارية لمنتجاتهم.

وأعرب أعضاء الوفد التجاري العماني عن ارتياحهم لما أسفرت عنه هذه الزيارة من نتائج جيدة ستساهم في تصدير المنتجات العمانية إلى إثيوبيا الأمر الذي من شأنه أن يساهم في زيادة التجارة البينية والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين مشيدين بالتنظيم الرائع من قبل الهيئة العامة لترويج

الاستثمار وتنمية الصادرات لهذه الزيارة التي حققت كل الأهداف التي وضعت من أجلها.

وقد رافق معاليه خلال الزيارة وفد مكون من أيمن بن عبد الله الحسني نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان وفهمي بن سعيد الهنائي القنصل الفخري لإثيوبيا في السلطنة وعدد من المسؤولين بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) .

تعليق عبر الفيس بوك