أفضل جواز سفر عربي وخليجي

أصدرت شركة "هينلي آند بارتنرز" الاستشارية للسياحة والهجرة قائمة بأفضل وأسوأ جوازات السفر في العالم، اعتماداً على سهولة وصعوبة سفر حامليها، وعدد الدول التي تسمح بدخولهم والقيود المفروضة على منحهم تأشيرات السفر.

وتم تصنيف دول العالم وفقاً لمؤشر "هينلي آند بارتنرز" ضمن 94 درجة، تضم كل منها مجموعة من الدول تشترك في عدد النقاط التي حصلت عليها، وتم احتساب النقاط على أساس لوائح السفر ومنح التأشيرات في جميع بلدان وأقاليم العالم، وعدد الدول التي لا يحتاج حامل جواز السفر إلى تأشيرة للدخول إليها.

وجاء في التصنيف الأول كل من فنلندا وألمانيا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يمكن لمواطني هذه الدول السفر إلى 174 دولة من دون تأشيرة.

وتذيلت أفغانستان الترتيب حيث جاءت وحيدة في التصنيف 94 والأخير، مع 28 دولة يمكن لمواطنيها السفر إليها دون تأشيرة، كما حلت العراق في التصنيف 93 مع 31 دولة، وكل من الباكستان والصومال في التصنيف 92 مع 32 دولة، في حين جاء جواز السلطة الفلسطينية في التصنيف 91 مع 35 دولة يمكن لحامليه السفر إليها.

ولم تخل القائمة من المفاجآت، حيث جاءت كل من كوريا الشمالية وكوبا في المرتبتين 86 و69 في التصنيف، على الرغم من أن الدولتين لا تتمتعان بعلاقات طيبة مع الكثير من دول العالم بحسب ما أوردت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

وأشار التقرير إلى قرار الاتحاد الأوروبي منح مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة حق السفر إلى دول الاتحاد "الشنجن" من دون الحاجة إلى تأشيرة، حيث تقدمت الإمارات في التصنيف إلى المرتبة 55، فيما جاءت الكويت أولاً بين الدول العربية في المرتبة 54.

وكان تقرير منظمة السياحة العالمية التابع للأمم المتحدة أشار إلى أن ثلاثة أرباع سكان العالم بحاجة إلى تأشيرة مسبقة للسفر إلى أوروبا، وتشير آخر التقارير إلى انخفاض نسبة من هم بحاجة إلى تأشير للسفر إلى أوروبا من 77% عام 2008 إلى 62% في الوقت الحالي.

كما يشير التقرير إلى أن 19% فقط من سكان العالم يمكنهم السفر إلى الوجهة التي يرغبون بها من دون تأشيرة، في حين أن 17% يمكنهم السفر والحصول على التأشيرة لدى وصولهم إلى وجهتهم.

تعليق عبر الفيس بوك