مباحثات عمانية هولندية لتعزيز التعاون في مجالات النقل والخدمات اللوجستية

الفطيسي لـ"الرؤية ": تعاون ثنائي وتبادل للخبرات في إدارة الموانئ

الرؤية - نجلاء عبدالعال

عقدت أمس جلسة مباحثات رسمية بين السلطنة ومملكة هولندا حول تطوير الموانئ والخدمات اللوجستية لتسهيل عملية التجارة، ترأسها من الجانب العماني معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات، ومن الجانب الهولندي معالي ليليان بلومين وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي.

جرى خلال الجلسة بحث أوجه التعاون في مجال النقل والموانئ والتسهيلات التجارية والخدمات اللوجستية.

وقدمت معالي ليليان بلومين برنامجين تدريبيين في مجال الخدمات اللوجيستية والإحصاء لوزارة النقل والإتصالات والمركز الوطني للإحصاء.

وعقب الجلسة أكّدت معالي ليليان بلومين على عمق العلاقات التاريخية التي تربط السلطنة بمملكة هولندا موجهة التهنئة للشعب العماني على العودة الميمونة لصاحب الجلالة السلطان قابوس بكامل الصحة والعافية الذي يقود البلاد نحو المزيد من التطور والنهضة، وقالت إن عمان لديها كل المقومات التي تجعلها أحد أهم المحطات اللوجستية في العالم، وأن بلدها تود أن تشارك الخبرة الهولندية في مجال الخدمات اللوجستية حيث تعد هولندا ثالث أهم المحطات اللوجستية في العالم، معربة عن سعادتها للتعاون في هذا المجال من خلال اتفاقتي تدريب في هذه المجالات مع كل من وزارة النقل والاتصالات والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وقالت معاليها في تصريحات صحفية إنّ المملكة الهولندية لديها التزام كبير ليس فقط بالحفاظ على العلاقات العمانية الهولندية لكن أيضًا على زيادة متانتها، موضحة أنّ المائدة المستديرة بين الجانبين تستهدف الوصول إلى الطرق التي تستفيد كل دولة من خبرة الأخرى في المجال اللوجستي، واعتبرت معاليها أنّ زيارتها للسلطنة بداية للمزيد من الزيارات المتبادلة والتعاون.

من جانبه قال معالي الدكتور أحمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات إن العلاقات بين عمان وهولندا علاقات صداقة تمتد إلى مئات السنوات في المجال الاقتصادي والمجال السياسي، وأضاف أن هذه الصداقة تبلورت في العصر الحديث بقوة في بناء ميناء صحار وهي إحدى ثمار نجاح هذه العلاقة مشيرا إلى إسهامات كبيرة للجانب الهولندي في تطوير النقل العام والموانئ في سلطنة عمان.

وقال معاليه إنّه وامتداد لهذه العلاقة فإنّ هناك تعاونا مشتركا في قطاع الذي تسعي السلطنة للترويج له بشكل أكبر وهو القطاع اللوجستي، وأوضح أنّ المحادثات تركزت حول كيفية تفعيل القطاع اللوجستي في السلطنة والاهتمام بالقضايا المساندة لهذا القطاع مثل تسهيل التجارة والتفتيش والإجراءات والتسريع في نقل الحاويات وغيرها وكذلك في مجالات التأهيل والترويج والتسويق ستشهد شراكة استراتيجية مع الحكومة الهولندية لتطويرها وبدأ خلال الجلسة مبادرة من الجانب الهولندي ببرنامجين تدريبيين أحدهما للقطاع اللوجستي والثاني في قطاع الإحصاء الخاص بمجال اللوجستيات، وأعرب معاليه عن شكره على هذه البادرة مشيرا إلى أنها ستفتح الباب للتعاون في مجالات أخرى، كما ستكون هناك زيارات متبادلة بين الدولتين للتعرّف عن قرب على الخبرة الهولندية في إدارة القطاع اللوجستي بحيث يكون لهم دور في تنمية هذا القطاع الذي تعول عليه السلطنة كثيرًا.

وعن تفاصيل الاتفاقيات قال معاليه إنّ البرنامج الأول في مجال كيفية الحساب الإحصائي لمساهمة القطاع اللوجستي في الناتج المحلي وكيفية إبراز الإحصائيات الخاصة بالقطاع اللوجستي وهو موجه للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أمّا البرنامج الثاني فسيوجه لوزارة النقل في إدارة وتطوير القطاع اللوجستي في السلطنة.

وأوضح معاليه ردا على سؤال لـ"الرؤية " أنّ المباحثات ركزت على كيفية تفعيل القطاع اللوجستي في السلطنة وتسهيل التجارة وإجراءات التفتيش وآلية تحقيق الموازنة بين سلامة وأمن البضائع مع تسهيل دخولها وخروجها في نفس الوقت، حيث تعد هولندا ثاني أفضل دولة في العالم في المجال اللوجستي حسب بيانات البنك الدولي لذلك فإنّ وجودهم كداعمين ومساهمين في مجال الخبرة العملية سيفيد السلطنة كثيرا في توجهها نحو القطاع اللوجستي.

حضر جلسة المباحثات من الجانب العماني سعادة سعيد بن حمدون الحارثي ـ وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية وسعادة أحمد بن حسن الذيب ـ وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة وسعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء وسعادة الشيخ يحيى بن عبدالله العريمي ـ رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الخارجية والمهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لقطارات عمان وأندريه تويت الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار وصاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد مدير عام التسويق والإعلام بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) وبيتر ينج خبير لوجستيات بوزارة النقل والاتصالات، وسالم بن حسن باعلوي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة بوزارة الصحة والعقيد خليفة بن علي السيابي مساعد مدير عام الجمارك بشرطة عمان السلطانية، فيما حضرها من الجانب الهولندي سعادة رينيهبووس جونز ـ الأمينة العامة لوزارة الخارجية الهولندية وسعادة أحمد أبو طالب عمدة مدينة روتردام، والوفد المرافق.

وقام الوفد الهولندي بزيارة إلى ميناء صحار حيث التقى بسعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة وعدد من ممثلي المجتمع المحلي، والإدارة التنفيذية بشركة ميناء صحار الصناعي.
وقالت سعادة السفيرة باربرة يوزيوس، سفيرة المملكــة الهولندية لدى السلطنة: إنّ الصداقة والشراكة بين بلدينا عميقة وطويلة الأمد، فالعلاقات التجارية بين عمان وهولندا تعود إلى أكثر من 350 عاما. ففي الواقع، نمت خلال السنوات الأخيرة التجارة بين دولنا على نطاق واسع. وإنني أتطلع إلى استمرارية هذه العلاقات الخاصة في المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك