عمر خيرت يُحلّق بأحاسيس الموسيقى التصويرية بدار الأوبرا.. غدًا

مسقط: الرؤية

تقيم دار الأوبرا السلطانية غدا في تمام الساعة السابعة والنصف مساء حفلا موسيقيا، يقدمه المؤلف الموسيقي المصري عمر خيرت، بمشاركة الأوركسترا السيمفونيّة السلطانية العمانية.

ويتضمن الحفل مختارات من أبرز مؤلفات عمر خيّرت الموسيقية، متضمنة مقدمات مسلسلات، وموسيقى تصويرية لأفلام سينمائية، وجزء من موسيقى عمل أوبرالي، ومن المعزوفات التي سيتم تقديمها: ضمير أبلة حكمت، الخواجة عبدالقادر، زي الهوى، امرأة مطلقة، افتتاحية مصرية، خللي بالك من عقلك، إعدام ميت، قضية عم أحمد، وجزء من أوبرا (100 سنة سينما)، وكذلك جزء من سيمفونيته المعروفة باسم (رابسودية عربية).

وعن العرض يقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: "يتميّز عمر خيرت بقدرته على مزج الآلات الموسيقية الشرقية والغربية، وتأليف مقطوعات تقدم أفضل ما في الثقافتين الموسيقتين من تعبير فني. وبالرغم من أنّ خيرت معروف بتأليف موسيقى مسلسلات وأفلام مصرية فقد قدّم أيضًا أعمالا سيمفونيّة وألف أوبرات وباليهات. وهو بالإضافة إلى التأليف عازف بيانو وقارع على الطلبة".

وتقول السيرة الذاتية لعمر خيرت أنه ولد في القاهرة عام 1948، وعمه هو أبوبكر خيرت مؤسس معهد الكونسرفتوار والعميد الأول للمعهد. تعلم عمر خيرت العزف على البيانو في سن الخامسة، وفي سن التاسعة تلقى دروسًا في البيانو تحت مظلة معهد الكونسرفتوار على يد عازف إيطالي، ويعتبر أول طالب يدخل معهد الكونسرفتوار.

بعد نيل شهادته الجامعيّة في البيانو ونظريات الموسيقى، بدأ خيرت حياته المهنية بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات. كانت انطلاقته الحقيقية مع تأليف موسيقى فيلم (ليلة القبض على فاطمة) التي حققت له نجاحًا مدويًا، وما زالت واحدة من أكثر أعماله طلبًا من قبل الجمهور، وكانت أول موسيقى تصويرية لفيلم عربي تصدُرُ في شريط كاسيت.

لم تنحصر مؤلفات عمر خيرت على الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات، إذ ألف موسيقى عملين للباليه، الأول هو الباليه الكندي (الساحرة والعرض السحري)، والباليه المصري (النيل). كما ألف عملين للأوبرا أحدهما أوبرا (100 سنة على السينما المصرية). لعمر خيرت أيضًا سيمفونية بعنوان (رابسودية عربية)، كما وضع ألحان قصيدة سيمفونية بعنوان (بانوراما أكتوبر). وقد قدم معزوفاته في العديد من المهرجانات الفنية حول العالم، وقد عزفت له الأوركسترا السيمفونية البريطانية ألحانه التي وضعها لافتتاح دورة الألعاب الآسيوية (الآسياد) والتي أقيمت في الدوحة عام 2006م.

يذكر أنّ العرض يقام لليلة واحدة فقط، ولحجز التذاكر والمزيد من المعلومات يمكن مراجعة موقع دار الأوبرا السلطانية مسقط على

www.rohmuscat.org.om.

وللتواصل مع الدار

press@rohmuscat.org.om

تعليق عبر الفيس بوك