مجلس الأعمال العُماني الأمريكي يُناقش "حقوق الملكية الفكرية"

مسقط - الرؤية

نظّم مجلس الأعمال العُماني الأمريكي مُؤخّراً بالتعاون مع السفارة الأمريكية في السلطنة حلقة نقاشية بعنوان "حماية حقوق الملكية الفكرية في سلطنة عُمان". بحضور مُمثلين لما يزيد عن 50 شركة وعدد من المُؤسسات الصغيرة والمُتوسطة وذلك لمُناقشة الأسس والتشريعات الخاصة بحقوق الملكية الفكرية وكيفية حماية المُنتجات والخدمات بموجب تلك الأنظمة. وضمّت الحلقة مُمثّلين عن مُختلف القطاعات والجهات ذات الصلة، كان من أبرزهم مشاركون من وزارة التجارة والصناعة .ولقد استضافت الفعالية شركة بهوان سايبرتك المُختصّة بخدمات تقنية المعلومات لدى معهد بهوان الدولي للتكنولوجيا.

وقالت إيمي هون، مديرة مجلس الإدارة في مجلس الأعمال العُماني الأمريكي "إنّنا سعداء بتجديد دعمنا لعقد الحلقة النقاشية الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية هذا العام، حيث تشغل المواضيع ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية وكيفية تجاوز المخاطر المُرتبطة بها اهتمام العديد من أعضاء المجلس. وقد ارتأينا ضرورة إضافة مُمثّلين عن بعض المُؤسسات الصغيرة والمُتوسطة إلى مجموعة رجال الأعمال المحليين والجهات الحكومية المعنية في نسخة هذا العام لتعريفهم بالتشريعات الناظمة لحقوق الملكية الفكرية في السلطنة والسبل الكفيلة بحماية خدماتهم ومُنتجاتهم".

وخلال افتتاحه للجلسة، علّق باول مالك، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة الأمريكية بالسلطنة، قائلاً: "لا شكّ أنّ الملكية الفكرية تشكّل حجر الأساس والركيزة الداعمة للاقتصادات القائمة على المعرفة. وينطبق هذا الأمر أيضاً على حماية حقوق الملكية الفكرية أو المعنوية باعتبارها ضرورة لاستمرار تدفق الاستثمار الأجنبي المُباشر إلى الاقتصاد الوطني العُماني".

وقد أدارت الحلقة عائشة سالم، ملحق الملكية الفكرية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتطرّقت خلال حديثها إلى أفضل المُمارسات المُتبعة في هذا المجال انطلاقاً من خبرتها الواسعة على مستوى المنطقة والولايات المتحدة الأمريكية. وقد خرج أعضاء اللجنة ومُمثلو المُؤسسات المُشاركة في الحلقة بجملة من التوصيات المُتعلّقة بأهمية تعزيز مفهوم حقوق الملكية الفكرية في السلطنة، وتم رفع تلك المقترحات وتسلميها في وثيقةٍ إلى وزارة التجارة والصناعة.

تعليق عبر الفيس بوك