قطاع الاتصالات يواجه المنافسة الخارجية بالتركيز على خدمات النطاق العريض

مسقط - العمانية

قالت شركات الاتصالات العاملة في السلطنة إنها تمكنت خلال العام الماضي من زيادة إيراداتها وأرباحها مستفيدة من نمو أعمال خدمات النطاق العريض وخدمات البيانات، في الوقت الذي شهدت فيه إيرادات المكالمات المحلية والدولية والرسائل النصية القصيرة تراجعا بسبب المنافسة من قبل خدمات شركات توفير المحتوى التي تتيح للمستهلكين إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو والرسائل النصية بدون مقابل.

وارتفعت أرباح الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والشركة العمانية القطرية للاتصالات (أريد) عام 2014 لتصل إلى 4ر153 مليون ريال عماني مقابل3ر148 مليون ريال عماني في عام 2013م.

كما ارتفعت الإيرادات المجمّعة للشركتين إلى 3ر708 مليون ريال عماني مقابل 5ر665 مليون ريال عماني في عام 2013م، وارتفع إجمالي أصول الشركتين بنهاية ديسمبر الماضي إلى مليار و220 مليون ريال عماني مقابل مليار و96 مليون ريال عماني في نهاية ديسمبر من عام 2013م، ويبلغ إجمالي رؤوس أموال الشركتين حوالي 1ر140 مليون ريال عماني.

وأكدت الشركتان في تقاريرهما إلى المساهمين أن قطاع الاتصالات في السلطنة يشهد تغيرات كبيرة تواكب التطورات العالمية، إلا أنهما أكدتا في الوقت نفسه أن خدمات الاتصالات الصوتية والرسائل النصية تشهد تراجعا ملحوظا، واعتبرتا أن فرص النمو تكمن في خدمات النطاق العريض. وقالت عمانتل إنها قامت خلال العام الماضي بتطوير استراتيجية جديدة تركز على تعظيم حصتها من الايرادات والقيمة المحققة لكل مشترك عبر التوسع بعيدا عن العمليات الرئيسية الحالية وأن تكون دوما الخيار الأول إضافة إلى المساهمة في بناء وتمكين البيئة الرقمية، معبرة عن أملها في أن تساهم هذه الاستراتيجية في المحافظة على وضعها الريادي في السوق وتعظيم العائد للمساهمين. وأشارت إلى أن نمو شركات توفير المحتوى ساهم في إضعاف القيمة السوقية لخدمات الاتصالات إلا أنها أكدت أن أعمال النطاق العريض الثابت سجلت في عام 2014م نموا بنسبة4ر30 بالمائة فيما نمت أعمال النطاق العريض المتنقل 1ر32 بالمائة وخدمات البيانات 30 4ر15 بالمائة، موضحة أن عدد مشتركي النطاق العريض الثابت سجل في عام 2014م أعلى زيادة تشهدها الشركة.

من جهتها قالت شركة أريدو التي قامت خلال العام الماضي بتدشين هويتها الجديدة ان إيرادات العام الماضي شهدت نموا بنسبة1ر12بالمائة نتيجة للزيادة في إيرادات خدمات البيانات النقالة والثابتة بالإضافة إلى إيرادات المكالمات الدولية. وبهدف مواجهة المنافسة وزيادة العائدات قامت الشركة بتنفيذ مشروع تزويد قوة الشبكة، موضحة أن هذه الخطوة فتحت آفاقا للعديد من الخدمات والمنتجات الجديدة التي تتناسب مع متطلبات واحتياجات الزبائن، كما أن الانتقال من علامة النورس الى العلامة التجارية العالمية "أريدو" دفع الشركة إلى أن تكون مزود خدمات اتصالات بمستوى عالمي.

تعليق عبر الفيس بوك